لو مريض كبد.. اعرف الحالات التى يمكنك الصيام فيها

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحتار مرضى الكبد فى معرفة هل الصيام سيببب لهم مشاكل صحية أم لا، فى هذا التقرير نتعرف على الحالات التى يصبح الصيام معها أمراً مفيداً لمرضى الكبد والحالات التى لا يمكنهم الصيام فيها.

قال الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي والكبد ورئيس قسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث السابق، إن هناك 3 أنواع لمرضى الكبد وهم مرضى فيروسB  و C ، مرضى تليف الكبد البسيط، مرضى تليف الكبد الحاد، ولكل نوع منهم حالة تخصه فيما يتعلق بالصيام.

وأوضح أن مرضى فيروسB  و C وكذلك المرضى الذين يتم علاجهم بحقن الأنترفيرون يمكنهم الصيام الآمن، خاصة إذا كانت إنزيمات الكبد طبيعية، وكذلك مع حصولهم على الأدوية التى يحددها الطبيب.

وفيما يتعلق بالمرضى الذين يعانون من تليف بسيط بالكبد يسمح لهم بالصيام، بحسب ما قال شلبى، مضيفاً أن مرضى تليف الكبد فى حالته المتأخرة لا يسمح لهم بالصوم وذلك حتى يتناول المريض الدواء فى أوقاته.

وعن حالات تليف الكبد المتأخرة أوضح الدكتور سعيد شلبى، أنها تشمل مرضة الاستسقاء والغيبوبة الكبدية، وهم ممنوعون من الصيام لخطورته عليهم وكذلك لاحتمال انخفاض سكر الدم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق