اختبار جديد للحمض النووي يكشف عن 193 مرضا وراثيا بين الأطفال

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طور علماء أمريكيون اختبارا بسيطا جديدا للحمض النووي الريبي يمكنه الكشف المبكر عن 193 من الأمراض الوراثية، بما في ذلك فقر الدم، والصرع، واضطرابات التمثيل الغذائى فى جينات المولود الجديد.

ويمكن إجراء الاختبار -الذى أطلق عليه اسم "Sema4"- وهو اختبار تكميلى لحديثى الولادة فى المنزل باستخدام مسحة من اللعاب مما يمكن الآباء من اكتساب نظرة مبكرة على أطفالهم.

ويستخدم تسلسل الحمض النووى المتقدم لتحليل جينات الطفل بدقة تكنولوجية متقدمة، ويمكن استخدامها للأطفال حتى سن الـ10 سنوات من العمر.

وقال "إريك شادت"، الرئيس التنفيذى لشركة "سيما -4" الأمريكية، التى تحمل نفس اسم الاختبار المطور ومقرها نيويورك"- حتى الآن، من المرجح أن تكون الأسر محاطة بهذه الأمراض المبكرة، وغالبا ما يكون التكهن بها ضعيفا بسبب ظهور الأعراض زمنيا".

وأكد الباحثون أننا يمكننا الآن تحديد الأطفال المعرضين لخطر هذه المجموعة الواسعة من الأمراض، ففي بعض الأحيان يكون العلاج بسيطا بواسطة مكملات الفيتامينات، وفي الوقت المناسب لإحداث فرق حقيقى، حيث يمكن شراء الاختبار عبر الإنترنت".

ويمكن أن تساعد هذه المعلومات أطباء الأطفال لتطوير دليل اختبار للوصفات الطبية لتجنب الآثار السلبية للجرعات الدوائية غير الصحيحة، بما فى ذلك المضادات الحيوية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب التحرير الإخبـاري ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق