هو وهى / التحرير الإخبـاري

تطوير لاصقة من خلايا بشرية تساعد في الشفاء من الأزمات القلبية

اختبر علماء أمريكيون لاصقة مطورة من عضلات قلب بشرية في المختبر على عدد من الحيوانات ذات الحجم الكبير تعرضت لنوبات قلبية، وأظهرت التجارب الأولية تحسنا ملموسا فى الآثار الجانبية الناجمة عن التعرض للأزمة القلبية.

وتعد الدراسة هي الأولى من نوعها التي تجرى على حيوانات ذات حجم كبير بهدف العلاج من النوبات القلبية عن طريق تثبيت لاصقة في منطقة معينة بعضلة القلب تعرضت للتلف جراء أزمة قلبية، كما يرجع الهدف من تطوير هذه اللاصقة إلى الحد من الأمراض المسببة لقصور وظائف عضلة القلب.

وقام الدكتور ياني تشانج، أستاذ الهندسة الطبية الحيوية بجامعة ألاباما، بتطوير الأبحاث التي أُجريت على اللاصقة، وتوصل إلى أن زرع اثنتين من هذه اللاصقات فى منطقة تضخم القلب يعمل على تحسين وظيفة البطين الأيسر فى القلب وغرف الضخ الرئيسية بشكل كبير، كما تسهم اللاصقة بصورة كبيرة فى الحد من حجم التضخم؛ خاصة في الأنسجة الميتة بعضلة القلب، والحد من موت الخلايا به، كما أن اللاصقة لا تتسبب فى عدم انتظام ضربات القب أو مضاعفة المخاطر الصحية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب التحرير الإخبـاري ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا