اعرف جسمك.. المهاد منظم حركة الجسم ومستدعى الذكريات

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحتوى جسم الإنسان على العديد من الأجهزة والأعضاء المترابطة والتى يؤدى كل منها وظيفة معينة بالجسم، مثل المهاد داخل الدماغ وهو عبارة عن بنية صغيرة داخل الدماغ تقع مباشرة فوق جذع الدماغ بين القشرة المخية والدماغ الأوسط ، وتقوم باتصالات عصبية واسعة لكل منهما، وفقاً لما ذكره موقع " news-medical".

وتتمثل الوظيفة الرئيسية للمهاد في نقل الإشارات الحركية والحسية إلى القشرة المخية، حيث يفسر الألم والشعور بالحرارةوكذلك تنظيم النوم والاستيقاظ.


موقع المهاد

يقع المهاد بجانب وسط نصفى كرتى المخ، وينقسم المهاد إلى كتلتين بارزتين على شكل بصلي يبلغ طولهما حوالي 5.7 سم بشكل متناظر على جانبي البطين الثالث.


 

ويتم تزويد المهاد بالدم عن طريق أربعة فروع للشريان الدماغي الخلفي، وتؤدى نواة المهاد دور هام حيث تتلقى الإشارات العصبية بواسطة الألياف القشرية المهادية، وتقوم بتمرير الإشارات من العقد القاعدية والمخيخ والتكوين الشبكي والنخاع الشوكي نحو القشرة المخية، كما تقوم بالتخطيط لحركة الجسم، وتخزين المعلومات وإستدعائها عند الحاجة، لذلك عند حدوث إصابة بهذه المنطقة يصاب الإنسان بالنسيان .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق