هل تأثير الحقن أسرع من كبسولات الدواء

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام الحقن بدلا من الكبسولات، وذلك اعتقادا منهم أنها الحل الأسرع فى القضاء على المرض، لذلك نوضح فى التقرير التالى مدى صحة أو خطأ المعتقد الشائع.

وأوضح الدكتور هانى عاطف (طبيب صيدلى)، أنه عند استخدام الحقن عن طريق العضل يظهر مفعول المادة الفعالة بالدواء خلال 10 إلى 15 دقيقة، وتدخل كل المادة الفعالة فى الدم بنفس تركيزها، وتأثيرها يكون قويا مرة واحدة.

أما عن الكبسولات فأضاف الطبيب الصيدلى فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، أن مفعولها يبدأ فى الظهور بعد 20 إلى 30 دقيقة ، ولا يمتص الجسم كل المادة الفعالة بمعنى أنه ليس كل تركيز المادة الموجودة فى الكبسولة أو القرص تمتص وتدخل إلى الدم، وذلك بسبب تأثرها بأنزيمات المعدة وأحماضها وأيضا بانواع الطعام المختلفة.

وأشار أن أيضا أن دخول المادة من الجهاز الهضمى ( تناول الحبوب عن طريق الفم) ابطأ من دخولها من العضلات (باستخدام الحقن)، لذلك يشعر الكثير من الأشخاص بالتحسن السريع بعد الحقن عن تناول الأقراص.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق