أضرار الفسيخ على الحامل كتير أخطرها الوفاة

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

"الفسيخ"..هو سمك بوري متعفن ويتم صنعه بطريقة تنظيف السمك جيدا ثم وضع كمية كبيرة من الملح داخله، ويتم تغليفه في مكان لا يدخله الهواء لمدة زمنية تقل عن  الـ 20 يوما، ثم يتم فتحه عند الرغبة بتناوله.

ويعد عيد شم النسيم، هو الموسم الأساسي لتناول الفسيخ عند المصريين، فعند التجول في الشوارع وبالقرب من "الفسخاني" نجد أعدادا كبيرة من الأشخاص ينظرون أدوارهم لشراء الفسيخ، لكي يزين المائدة وبجوارهم البصل الأخضر والخس والجرجير وأهم شيء الليمون.

وعند قراءة التاريخ نجد أن الفراعنة هم أول من احتفلوا بعيد شم النسيم، وكان الهدف منه هو تنظيف وتنقية الجسم من السموم المتراكمة داخله، وتنقيته.

اضرار الفسيخ على الحامل 
 

وفي هذا الموسم الذي يحضر له الكثيرون قبل قدومه بأشهر، يقدم أطباء التغذية لقراء اليوم السابع أهم النصائح الطبية، وخاصة للمرأة الحامل الراغبة في تناول الفسيخ، فمما لاشك فيه أن فترة من أصعب الفترات التي تمر بها الكثيرات، وهذا ما أكده الدكتور محمد حلمي استشاري السمنة والنحافة.

d7c9577b23.jpg

وأضاف استشاري السمنة والنحافة، أن الفسيخ يشكل خطرا كبيرا علي صحة المرأة الحامل وعلى جنينها، ففي حالة فساده تتعرض حياتها للخطر، نتيجة لإصابتها بالتسمم الغذائي المؤدي للوفاة في بعض الأحيان، أو في حالة عدم أخذ الاحتياطات.

ونصح محمد حلمي، المرأة الحامل بضرورة الابتعاد عن تناول الفسيخ حتي لا تصاب بالتسمم والتعرض للإجهاض، حافظي علي صحتك وصحة جنينك، واستبدلي الفسيخ بطبق من سلطة الرنجة المشوية للتخلص من البكتيريا الضارة التي قد تكون داخلها.

72d836fca5.jpg

اضرار الفسيخ علي اصحاب الامراض المزمنة
 

وعلى صعيد آخر تقدمت الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، بتقديم نصائح لأصحاب أثناء تناولهم للفسيخ، وهي:

علي مرضى الضغط العالى عدم الإسراف في تناول الفسيخ، لأنه يزيد من نسبة تراكم الماء داخل الجسم، وهذا يشكل خطرا كبيرا علي صحتهم نتيجة لزيادة نسبة ضغط الدم بالجسم، ويمكنهم تناول قطعة صغيرة من الفسيخ في  ربع رغيف من الخبز البلدي، مع الإكثار من الخيار والخس والجرجير للتخلص من نسبة الملح الزائدة.

وأضافت علا محمد،  أن تناول الفسيخ لمرض القلب وتليف الكبد يعد مضر جدا للصحة، نتيجة لترسب الملح في الجسم وزيادة نسبة الماء، ولذا عليهم تجنب تناوله، لتجنب حدوث غيبوبة كبدية، أو ذبحة صدرية.

0069b5a916.jpg

روشتة للحد من اضرار الفسيخ
 

وقدمت أخصائية التغذية العلاجية، روشتة طبيعية لتجنب أضرار  الفسيخ، ومنها:

1- بجوار  طبق الفسيخ يجب أن يتوفر طبق كبير مليء بالسلطة الخضراء، ويتم تناوله فهذه الحيلة تقلل فرص الإصابة بالتسمم.

2-  الزبادى والحليب من الحيل الجيد لتنظيف الجسم، والتقليل من الإصابة بالتسمم.

3- شرب المياه بكثيرة يقيك من أضرار الفسيخ.

4- تناول "كانتلوب أو موز أو برتقال" يحفظ جسمك من التسمم.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق