كيف تعرف أن طعامك منتهي الصلاحية؟

هل حاولت أن تتناول أو تستخدم طعام قاربت صلاحيته على الانتهاء أو انتهت بالفعل؟ عندما يساورك الشك في طزاجة الطعام أو سلامته فمن الأفضل التخلص منه، ولكن في بعض الأحيان تمتد صلاحية الأطعمة لفترة أطول مما تتوقع، فإليك بعض النصائح التي نشرها موقع فوكس نيوز للتأكد من طزاجة الطعام.

الألبان

على الرغم من أن الألبان معروفة بسرعة تعرضها للفساد، فإن تاريخ صلاحيتها يمكن أن يزيد عن أكثر من أسبوع، إذا حفظت باستمرار في الثلاجة "الفريزر" لمدة 3 شهور، كما أن الجبنة البارميزان يمكن أن تستمر صلاحيتها لمدة ما بين شهرين إلى أربعة أشهر.

الفواكه 

بعض الفواكه تمتد صلاحيتها لفترة أطول من فواكه أخرى، وعلى الرغم من أن الفواكه لا تحمل بطاقة صلاحية، لكن يمكن للإنسان استخدام حدسه والتعرف على صلاحية الفاكهة عن طريق الرائحة والملمس والطعم والمنظر، فالتفاح على سبيل المثال تستمر صلاحيته لأربع أسابيع ويمكن أن تستمر لمدة شهرين إذا تم تخزينه في الثلاجة أو مكان رطب مظلم.


الدجاج والسمك واللحوم

يجب توخي الحيطة مع تاريخ صلاحية اللحوم والأسماك والدجاج، فبقاؤها طازجة لا يستمر سوى لفترة قصيرة، وهناك قواعد محددة تساعدك على تحديد طزاجة الدجاج التي لا تستمر سوى ليومين بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، فيما تستمر صلاحية الأسماك ليوم أو يومين بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، كما يمكن أن تستمر صلاحية الأسماك لعدة شهور إذا وضعت في الثلاجة.

 


الخبز والمقرمشات والحبوب

يفقد الخبر طزاجته بسرعة، بينما الخبز المغلف تستمر طزاجته حتى 7 أيام إذا كان مغلفا بصورة محكمة أو وضع في الثلاجة، بينما يمكن أن تستمر صلاحية الحبوب أو المقرمشات حتى 6 أشهر إذا حفظت بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء وهي العوامل التي تسرع من فسادها.

الخضروات

مثل الفاكهة، علينا استخدام الملمس واللون والرائحة كدلائل لتحديد طزاجة الخضروات، فالفلفل الأخضر مثلا تستمر صلاحيته لنحو أسبوعين، بينما الخضروات المعلبة إذا خزنت في مكان جاف فيمكن أن تستمر صلاحيتها حتى سنتين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب دوت مصر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دوت مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تحذيرات من العنف ضد المرأة في ندوة بـ«قومي المرأة» بالعريش