خبيرة نفسية: تعاملي مع ابنك المراهق بذكاء لتكسبي صداقته

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعراض تؤكد إصابة ابنك المراهق بالاكتئاب (فيديو)

تؤكد الخبيرة النفسية سهام حسن، أن المراهق يحتاج من الوالدين المزيد من التفهم والاحتواء، لأن نفسية المراهق وطريقة تفكيره تتغير، فدائما يرى نصائح والديه وأوامرهما ضد رغباته، ودائما يريد أن يثبت للجميع أن له شخصية مستقلة، ويرفض وصاية الوالدين عليه.

وتقدم سهام مجموعة من النصائح للأمهات؛ للتعامل مع الابن المراهق، ولكسب وده وثقته، دون حدوث صدامات قد تضر بالعلاقة بينهم.

استمعي إلى ابنك ولا تهاجميه قبل الاستماع إليه، فعندما يطلب أمرا لا ترفضيه دون أن تستمتعي جيدا له، فلا بد أن يشعر أنك تقدرين رغباته وطلباته حتى لو كنت ترفضين أو لا تستطعين تلبيتها.

عندما ترفضين طلبا له، فلتذكري له سبب رفضك، ولا تقولي "هو كدا ومن غير ليه"، لا تظني أن ابنك سيسكت لمجرد أنك رفضت طلبه بدون تقديم أسباب مقنعة، فلا بد أن تدعمي قرارك بأسباب منطقية وتقوليها له حتى تتضح أمامه الأمور.

الصراحة مطلوبة في علاقتكما معا، فإذا كان السبب هو عدم استطاعتك المادية فلا بد أن تخبريه، ولا تظني أن الأفضل له ألا يعلم بحالة الأسرة المادية، فالعكس هو الصحيح فجزء من بناء إحساسه بالمسئولية هو إشراكه في التفاصيل الحياتية للأسرة.

عليكي بالهدوء والصبر وعدم الانفعال والصراخ فيه، حتى لا تعطيه فرصة ليرفع صوته، فهو لن يتطاول عليكِ وأنت هادئة وتقنعيه بالأسباب، وإذا حدث فاقطعي الكلام فورا وأجلي المناقشة. 

عندما يحدث صداما بينك وبينه على أمر، فكري معه في الخيارات أو البدائل، فإذا كنتي ترفضين ذهابه إلى مكان مع أصدقائه، فلا بد أن تقدمي له بدائل أخرى مثل وعد برحلة قريبا، ولا بد أن تعوضيه عما يشعر أنه حرم منه حتى لو كانت الأسباب قد أقنعته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق