هو وهى / بوابة فيتو

5 علامات لاكتشاف اللحوم الفاسدة

قالت الدكتورة رضوى الطاهر أخصائية الطب الوقائي والتوعية الصحية، إنه يجب توخي الحذر عند شراء اللحوم وأن تكون من منافذ موثوق فيها تجنبا للغش التجاري، مشيرة إلى أن معدومي الضمير يذبحون حيوانات نافقة ومواشي تابعة لفصيلة الخيول كالحمير خلال موسم رواج شراء اللحوم في عيد الأضحى، الأمر الذي يسبب انتشار حالات التسمم الغذائي والإصابة بأمراض خطيرة قاتلة.

وأضافت خلال ندوة الجمعية المصرية للتوعية، أن هناك 5 علامات يمكن من خلالها اكتشاف اللحوم الفاسدة ضمانا للحفاظ على صحة الإنسان وذلك من خلال النقاط التالية:

المظهر العام للحوم:
- أهم سمة يمكن أن نميز بها اللحوم الطيبة عن الفاسدة من أول وهلة هي المظهر العام للحم، فمثلا ملاحظة وجود بقع أو زرقة في قطع اللحم يؤكد أنها غير صحية، كذلك أيضا ظهور بقع زيتية دهنية منفصلة وليست متصلة على سطح الشوربة عند الطهي يوضح فسادها وكونها غير آمنة أو تابعة للفصيلة الخيلية.

ملاحظة لون اللحم وشكل الدهون:

تتميز لحوم الأبقار بلونها الأحمر الزاهي، والدهن الأصفر، أما اللحم الجاموسي فلونه أحمر مائل للبني (أحمر قاتم) ودهنه أبيض، ولحم الماعز والغنم يميل إلى التصاق الشعر به، أما لحوم الحمير فلونها داكن إلى بني غامق يميل إلى الزرقة، والدهون قليلة تميل إلى اللون النحاسي.

الرائحة:
- رائحة لحوم المواشي الصحية تكون طيبة مألوفة لحاسة الشم أما اللحوم الفاسدة أو لحم الحمير ففي الغالب تكون سيئة وأليافها واضحة بارزة وتنتج روائح كريهة عند الطهي وكثيرة الدم عندما تكون مذبوحة وهي ميتة.

الطعم:
- لحوم المواشي ذات طعم مميز بحسب كل نوع سواء كانت لحوم أبقار أو غنم أو جمال أو جاموس أما اللحوم الفاسدة فطعمها غير مألوف أو سكري في حالة لحوم الحمير.

تجربة بسيطة:
- هذه الطريقة يمكن من خلالها التعرف على صلاحية اللحوم قبل إعدادها للطعام وذلك لاكتشاف ما إذا كانت لحوم الماشية مذبوحة في حيوانات حية أو كونها نافقة، وذلك بقطع جزء بسيط من اللحم ووضعه في كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا