اعرف جسمك.. هكذا يساعد "هرمون الحب" فى عمليات الولادة والترابط بين الزوجين

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحتوى جسم الإنسان على العديد من الغدد، والتى تفرز الهرمونات التى تؤدى وظائف معينة بالجسم مثل هرمون الأوكسيتوسين، والذى تنتجه الغدد النخامية، وتلعب دورا هاما فى عملية الولادة وتساعد أيضاً في استنساخ الذكور، وغيرها من الوظائف الأخرى التى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " hormone".

 

يعتبر الأوكسيتوسين عند المرأة هو المسئول عن تقلصات الرحم أثناء المخاض، حيث يقوم بتحفيز عضلات الرحم للتقلص، والتى عندها يبدأ المخاض، كما أنه يزيد من إنتاج البروستاجلاندين، الذي يزيد من التقلصات الرحم، ولذلك يستخدم أحيانًا الأوكسيتوسين الاصطناعي (البيتوسين) لحث المرأة على بدء المخاض إذا لم تستطع البدء بشكل طبيعي، وبمجرد ولادة الطفل، يقوم الأوكسيتوسين بإطلاق الحليب بثدي الأم.

 

وبالنسبة للرجال ، يلعب الأوكسيتوسين دور في نقل الحيوانات المنوية، حيث إنها تؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون في الخصيتين، وقد وجدت الدراسات أن الأوكسيتوسين يتحكم في بعض السلوكيات البشرية والتفاعل الاجتماعي، حيث إنه يحفز العلاقة بين الأم والرضيع، وقد يلعب أيضًا دورًا في الإدراك والإثارة الجنسية والثقة والقلق.

 

وقد أطلق عليه أسم "هرمون الحب"، لأنه يساهم فى الاستجابات العاطفية، حيث وجدت إحدى الدراسات إنه هرمون الأوكسيتوسين، يكون فى أعلى مستوياته فى اللحظات الرومانسية بين الزوجين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق