دراسة تؤكد: السجائر الإلكترونية تزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون، أن استخدام السجائر الإلكترونية التى تحتوى على النيكوتين له تأثير كبير على وظائف الأوعية الدموية.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، نشرت مجلة SAGE ،Vascular Medicine، أبحاثًا جديدة للتركيز على المخاطر الصحية الكبيرة للسجائر الإلكترونية التى تعمل بالنيكوتين السائل. 

وأظهرت الدراسة، أن مدخنى السجائر الإلكترونية عانوا من ارتفاع أمراض القلب والأوعية الدموية لفترات طويلة بعد تدخين السجائر الإلكترونية، حيث تم الحصول على النتائج من خلال مراقبة حيوية المشاركين أثناء وبعد تدخين سيجارة عادية أو سيجارة إلكترونية أو سيجارة إلكترونية خالية من النيكوتين، وتم رصد الأعضاء الحيوية لمدة ساعتين من بدء التدخين.

ووجد الباحثون، أن استخدام السجائر الإلكترونية والسجائر العادية، مقارنة بالسجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين، كان لها نفس الأثر الكبير على الأعضاء الحيوية مع ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لدى المشاركين، حيث تم رفع ضغط الدم الانقباضى المحيطى بشكل ملحوظ لمدة 45 دقيقة بعد استخدام السيجارة الإلكترونية و 15 دقيقة بعد تدخين سيجارة عادية، كما ظل معدل ضربات القلب أيضا مرتفعا لمدة 45 دقيقة بالنسبة للسجائر الإلكترونية، وكانت السجائر التقليدية ترفع فقط معدل ضربات القلب لمدة 30 دقيقة.

وأضاف الباحثون، أنه يجب التركيز فى التجارب المستقبلية على التأثيرات المزمنة على السجائر الخالية من النيكوتين على ضغط الدم المحيطي والمركزي وكذلك على تصلب الشرايين.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق