ما هى العيوب الخلقية التى يولد بها الأطفال حديثى الولادة وأبرز أسبابها

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

"ثقب فى القلب وشفة أرنبية وأعضاء غير مكتملة" هى أبرز العيوب الخلقية التى يتعرض لها الأطفال حديثى الولادة، وقد تسبب لهم الوفاة فى بعض الأحيان.

وفى هذا السياق قال الدكتور حسام عاشور، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن التشوهات الخلقية تسبب مشاكل عديدة للطفل وتتراوح أسباب هذه التشوهات من أسباب جينية أو عند تعرض الأم لعدوى فيروسية أثناء الحمل أو خلل بالكروموسومات وعيوب بالتمثيل الغذائى.

وأضاف: ويكون ذلك نتيجة أخطاء تقع فيها الأمهات مثل:

1: تناول المشروبات الكحولية.

2: الإفراط فى التدخين.

3: تعرض الأم لتلوث إشعاعى أو بيئى.

4: إهمال الأم وعدم المتابعة الدورية مع الطبيب.

5: الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

6: عدم تناول الطعام الصحى والمكملات الغذائية أثناء فترة الحمل.

وتابع الدكتور حسام عاشور: تتراوح التشوهات الخلفية من خلل وظيفى أو شكلى كالشفة الأرنبية أو شق سقف الحلق إلى حالات أكثر خطورة كـ"فتق فى الحجاب الحاجز" أو انسداد معوى، وتعتبر العيوب الخلقية التى تصيب القلب والشرايين أو التى تصيب الأنبوب العصبى أخطر التشوهات التى تسبب الوفاة عند الولادة.

                  

وينصح عاشور: يجب على الأم الحامل المتابعة فى مراكز الصحة أو الطبيب المختص وعمل كشف دورى، خصوصا للحوامل اللاتى يعانين من أمراض السكر أو ارتفاع فى ضغط الدم والمحافظة على التطعيمات أثناء الحمل، فالكشف المبكر يحد من ظهور التشوهات الخلقية عند الأطفال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق