نصائح لعلاج جرح العملية القيصرية منها تجنب رفع الأشياء الثقيلة

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

الولادة سواء كانت ولادة طبيعية أو ولادة قيصرية بالطبع تعانى منها السيدات نتيجة الألم الذى تتعرض له، ولكن يعد جرح العملية القيصرية أصعب بسبب خضوع المرأة فى تلك الحالة لعملية كاملة بشق فى البطن، الذى يتطلب اتباع التعليمات التى يصفها الطبيب بدقة.

جرح العملية القيصرية
جرح العملية القيصرية

 

علاج جرح العملية القيصرية
 

وفقا للموقع الطبى " healthline  " هناك عدة اقتراحات لتسريع عملية الشفاء من العملية القيصرية فى وقت أسرع

 

1. الحصول على الكثير من الراحة
 

العلمية القيصرية تصنف ضمن جدول العلمية C ، أى أن جسمك يحتاج إلى وقت للشفاء بعدها ، كما يتوقع فى بعض الحالات البقاء في المستشفى لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام بعد الولادة لتجنب حدوث أى مضاعفات، وإعطاء الجسم  ما يصل إلى 6 أسابيع للشفاء التام.

وبالتأكيد تكون أولى الأيام بعد العملية صعبة على الأم للغاية نتيجة الجرح بجانب رعاية الطفل، لذلك وقتالراحة يكون صعب أيضا، وننصح تلك الفترة أن ترتاح الأم وتحاول النوم وقت نوم الطفل، وعدم القيام بأى مجهود بدنى يؤثر على الجرح تلك الفترة.

الحصول على الراحة كثيرا
الحصول على الراحة كثيرا

تجنبى خلال تلك الفترة صعود وهبوط الدرج صعودا بقدر ما تستطيعين، واحتفظى بكل ما تحتاجين إليه ، مثل مستلزمات تغيير الحفاضات والمواد الغذائية للطفل، وبالتالى لن تكونى مضطرة للاستيقاظ كل وقت للبحث عن أغراض طفلك.

 

2. طلب المساعدة من الأقارب والامتناع عن رفع الأشياء الثقيلة
 

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 8 أسابيع حتى تعودى إلى روتينك المعتاد، يمكن خلال هذه المدة طلب المساعدة من أحد الأقارب أو الزوج لرعاية الطفل حتى تتماثلين للشفاء، كما يمكنك الطلب من طبيبك ممارسة التمارين الرياضية والعودة إلى العمل والقيادة بالتدريج.

تجنّب ممارسة أى تمارين شاقة، يمكنك أن تكتفى تلك الفترة بالتمشية اللطيفة بقدر ما تستطيعين فقط،  سوف تساعد الحركة على الشفاء ومنع حدوث الإمساك أو جلطات الدم.

 

طلب المساعدة من الأقارب بعد القيصرية
طلب المساعدة من الأقارب بعد القيصرية

 

3. تناول الأدوية التى يصفها الطبيب
 

يجب على السيدة التى خضعت مؤخرا للولادة القيصرية الالتنزام بتعليمات الطبيب جيدا وتناول الأدوية التى يصفها بانتظام والتى تشمل نوع من المضادات الحيوية لضمان عدم نمو أى بكتيريا على الجرح بجانب مسكنات الألم، كما يمكن أن يصف أيضا مضاد للالتهاب .

تناول أدوية بعد القيصرية
تناول أدوية بعد القيصرية

 

4. التركيز على التغذية الجيدة
 

لا تقل أهمية التغذية الجيدة بعد الولادة عن فترة الحمل، فإذا كنت ترضعين طفلك ، فستظل مصدر التغذية الأساسية لطفلك ،  تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة سيبقى طفلك بصحة جيدة ويساعدك على زيادة قوته.

طعام صحى والتغذية الجدية بعد القيصرية
طعام صحى والتغذية الجدية بعد القيصرية

 

يجب تناول الخضراوات والفاكهة المغذية أثناء الرضاعة الطبيعية يضفى نكهات في حليب الثدي تزيد من استمتاع طفلك به ويساعد على نموه بشكل صحى، شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء، ستحتاج إلى المزيد من السوائل لتعزيز إمدادات حليب الثدى لطفلك وتجنب الإمساك.

التغذية الجيدة بعد العلمية القيصرية
التغذية الجيدة بعد العلمية القيصرية

 

علامات تستدعى الاتصال بالطبيب
 

ربما سيكون هناك الشعور ببعض الألم فى الجرح وقد يكون لديك نزيف أو إفراز لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد إجراء عملية قيصرية، هذا امر طبيعى ولكن هناك أعراض تستدعى الاتصال بالطبيب تدل على خطورتها:

 

  • احمرار أو تورم أو خروج صديد من موقع الجرح.
  • ألم حول منطقة الإصابة.
  • الحمى أكثر من 39 درجة.
  • وجود رائحة كريهة من المهبل.
  • نزيف مهبلى كثيف.
  • احمرار أو تورم فى الساق.
  • وجود صعوبة فى التنفس.
  • الشعور بألم فى الصدر والثدى.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق