بتعانى من زيادة دهون البطن.. اعرف سببها وازاى تتغلب عليها

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعد النظام الغذائى الخطأ أول الطرق التى تؤدى إلى زيادة نسبة الدهون فى الجسم، ومن أهم تلك المناطق التى تتاركم فيها الدهون سريعا منطقة البطن.

وأوضح الدكتور هشام العامرى استشارى التغذية العلاجية، أن أسباب تراكم الدهون فى منطفة البطن تشمل :

1- كثرة تناول السكريات
 

الأطعمة الغنية بالسكر، مثل الكيك والحلويات والصودا، ترتبط بزيادة دهون البطن، حيث تحتوى تلك السكريات على نسبة عالية من الفراكتوز، الذي يقلل من معدل حرق الدهون.

2-  قلة الحركة
 

قلة الحركة  تزيد من فرص الإصابة بالسمنة خاصة منطقة البطن، بجانب أن فقدان الوزن باتباع حمية دون ممارسة رياضة، يزيد من ترهلات البطن وزيادة دهون البطن مرة أخرى، لذلك يفضل ممارسة الرياضة عند اتباع الحمية الغذائية وبعدها، لتمنع إعادة تكوين الدهون.

3-  قلة تناول البروتين فى النظم الغذائى
 

الحصول على البروتين بشكل كاف خلال الوجبات الغذائية من أهم العوامل التي تمنع زيادة الوزن، فالبروتين يساعد على الشعور بالامتلاء ، ويزيد من معدل الحرق، وقلته تزيد من تركز الدهون فى البطن دون حرق.

4- التوتر وزيادة هرمون الكورتيزول
 

الكورتيزول "هرمون التوتر" يساعد الجسم على مواجهة التوتر، ولكن مع كثرته قد يزيد من الوزن خاصة منطقة البطن، وقد يسبب التوتر لبعض الأشخاص اضطراب ويبدأون  بتناول الطعام طوال الوقت، وبالتالي يحول الجسم السعرات الزائدة إلى دهون.

5-  قلة الألياف في النظام الغذائى
 

تساعد الألياف على التحكم فى الوزن، لما تسببه من شعور بالشبع والامتلاء، وتعمل على استقرار هرمونات الجوع، كما تقلل امتصاص السعرات الحرارية من الأطعمة، ولكن النظام الغذائى المعتمد على الحبوب المكررة فقط، يزيد من تمركز الدهون فى البطن.

 

وأوضح استشارى التغذية العلاجية فى تصريح خاص لـ" اليوم اسلابع"، أنه يمكن التخلص من دهون البطن عن طريق اتباع النصائح التالية:

1-  اعتماد نظام غذائي صحي: من خلال زيادة حصص الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، مع الحصول على بروتين كاف ومنتجات قليلة الدسم.

2- تقليل كميات السكر والمشروبات الغازية، واستبدالها بشرب الماء.

3- تقسيم وجبات الطعام إلى وجبات أصغر، والابتعاد عن  منطق الوجبة الواحدة.

4-  إدخال أنشطة بدنية فى الروتين اليومى، مثل أنشطة الأيروبكس أو المشى لمدة 150 دقيقة فى الأسبوع، مع إدخال تمارين تقوية للجسم مرتين في الأسبوع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق