اقتصاد / اليوم السابع

أسعار النفط اليوم الاثنين 17-7-2017 وبرنت يواصل الارتفاع

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

واصلت أسعار النفط العالمية ارتفاعها خلال التعاملات صباح اليوم الاثنين 17-7-2017، حيث سجل متوسط سعر خام القياس العالمى برنت 49.02 دولار للبرميل ، فيما سجل الخام الأمريكى غرب تكساس الوسيط خلال تعاملات اليوم 46.64 دولار للبرميل.

5% مكاسب أسبوعية بعد خسائر وصلت لـ17%
 

وبهذا الارتفاع فإن أسعار النفط تكون حققت ارتفاعا مكاسب أسبوعية تزيد على 5.4 % للخام الأمريكى وتتجاوز 4.9 % لخام برنت.

وكانت أسعار النفط قد شهدت خلال الشهر الماضى  انخفاضا حاد وصل إلى نحو 17 % عن مستويات بداية العام الجارى  مع بدء تطبيق اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج النفطى بنحو بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل.

ويعتبر سعر خام برنت المسجل خلال تعاملات الخميس الأخير من شهر يونيو ، والمقدر بنحو 45.13  دولار للبرميل، الأقل لسعر خام برنت  العالمى منذ إقرار اتفاق أوبك بتخفيض إنتاج النفط خلال نهاية نوفمبر الماضى.وكانت أسعار النفط قد سجلت خلال الأسبوع الأخير بشهر مايو الماضى نحو 54 دولارا للبرميل.

1ae3016963.jpg

 

هبوط مخزونات النفط الامريكية

 

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء الماضى  إن مخزونات الخام فى الولايات المتحدة هبطت 7.6 مليون برميل الأسبوع الماضى مسجلة أكبر انخفاض أسبوعى لها خلال 10 أشهر. ولا تزال مخزونات الخام تتجاوز كثيرا متوسط خمس سنوات بينما تقل الأسعار أكثر من 15 % عن أعلى مستوياتها في 2017.

وأظهرت بيانات شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة أن الشركات الأمريكية زادت عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع الثانى على التوالى لكن وتيرة الزيادة تباطأت لأدنى مستوى لها هذا العام.

78% التزام أعضاء أوبك باتفاق خفض الإنتاج وقالت وكالة الطاقة الدولية إن معدل التزام الدول الأعضاء فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)  بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج النفطى  انخفض إلى 78 % في يونيو، وخاصة فى ظل ارتفاع الإنتاج فى ليبيا ونيجيريا المعفاتين من الخفض.

7c0b80bfa3.jpg

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجون مستقلون من خارجها بقيادة روسيا، قد اتفقوا على تمديد اتفاق لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا لمدة 9  أشهر إضافية حتى نهاية مارس 2018، وهو تمديد للقرار الذى اتخذته أوبك نهاية نوفمبر 2016 بتخفيض الانتاج لمدة 6 أشهر انتهت خلال شهر بنهاية شهر يونيو الماضى.

محاولات لضم ليبيا ونيجيريا إلى اتفاق أوبك
 

تتعرض أسواق النفط لضغوط شديدة لعدة أسباب يأتى فى مقدمتها زيادة دولتى نيجيريا وليبيا لإنتاجهما النفطى، حيث إن ليبيا ونيجيريا وهما عضوان بالمنظمة، معفيتان من قيود اتفاق تخفيضات الإنتاج التى تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، حيث تجاوز الانتاج الليبى من النفط نحو مليون برميل يوميا لأول مرة منذ 4 أعوام .

232110876e.jpg

وهو ما دعا وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك إلى القول أن ليبيا ونيجيريا قد تحضران اجتماعا بين أوبك وغير الأعضاء هذا الشهر مع بحث منتجى النفط عن سبل لكبح زيادة الإنتاج من أجل دعم الأسعار. وقال:  ستكون هناك حوارات معهما وقد ندعوهما لحضور الاجتماع الفنى".

   اجتماع سان بطرسبرج
 

ويلتقى 6  وزراء من دول الأوبك والدول غير الأعضاء، من بينهم وزراء الكويت وفنزويلا والجزائر والسعودية وروسيا وسلطنة عمان، يوم 24 يوليو فى مدينة  سان بطرسبرج بروسيا لمناقشة الوضع الحالى فى سوق النفط.

وسيسبق الاجتماع الوزارى اجتماع للجنة الفنية المشتركة التى تضم جميع أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين المشاركين حاليا فى اتفاق خفض إنتاج النفط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا