أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 2-5-2018..500 مليون جنيه استثمار سعودى

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 2-5-2018 عددا من الأحداث الهامة لعل أبرزها ما أعلنه رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بأن مستثمر سعودى سيضخ استثمارات جديدة تقدر ب 500 مليون جنيه، وفيما يلى أهم الأخبار اليوم.

 

النمو الاقتصادى فى مصر
 

قال صندوق النقد الدولى فى تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، أن مصر نجحت وعدد من البلدان فى تقييم فواتير أجور القطاع العام فى إطار إصلاحات المالية العامة.

3f6f7c6776.jpg

واتخذت العراق والجزائر والمغرب وتونس هذا القرار، فيما تحسنت آفاق النمو بالنسبة لمصر مقارنة بتنبؤات أكتوبر عام  2017  فى سياق برامجها الذى يدعمها الصندوق  ولا يزال التحسن  فيها مستمرا خاصة فيما يخص تعزيز الاستهلاك والاستثمار الخاص، بالإضافة لحجم الصادرات والسياحة، حيث من المتوقع أن يرتفع النمو بمعدل 5.2 % فى السنة المالية 2018 صعودا من 4.2  السنة الماضية  وتتسارع وتيرته أكثر ليصل إلى 5.5% فى السنة المالية لعام 2019 بدعم زيادة متوقعة فى إنتاج الغاز .

ووأشار التقرير إلى أنه سيكون التحسن فى منطقة اليورو أمرا ايجابيا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان وخاصة البلدان المستوردة للنفط التى ستستفيد من زيادة صادراتها ،ومن المنتظر أن تستفيد  المنطقة من حدوث تحسن طفيف فى الآفاق المتوقعة  للصين التى تمثل شريكا أساسيا للمنطقة غير أن الآفاق العالمية تنطوى أيضا على ارتفاع فى أسعار الفائدة العالمية مع مضى الاقتصادات المتقدمة فى مسار العودة إلى السياسات النقدية الطبيعة بعد فترة من السياسة الاستثنائية،ويؤدى هذا إلى زيادة مواطن الضعف فى المالية العامة وتشديد الأوضاع الائتمانية فى المنطقة وخاصة إذا تحققت مخاطر تشديد الأوضاع المالية العالمية بدرجة تفوق التوقعات .

وتظل الآفاق المتوقعة لأسعار النفط محاطة بدرجة كبيرة من عدم اليقين ترجع فى معظمها إلى عوامل تتعلق بالعرض وشهدت أسعار النفط ارتفاع ملحوظ فى النصف الثانى من عام 2017 ، فتجاوزت 65 دولار للبرميل بدعم من تحسن آفاق النمو العالمى وتمديد الاتفاق الذى تقوده منظمة الأوبك وفترات الانقطاع غير المخطط فى الإمدادات النفطية والتوترات الجغرافية  وفى تاريخ أحدث طرأ بعض الهبوط على أسعار النفط مع تزايد إنتاج النفط المصرى فى أمريكا وتم رفع الأرقام المفترضة لأسعار النفط عام 2018 و 2019 .

 

500 مليون جنيه استثمارت سعودية
 

أعلن المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن إحدى الشركات السعودية قررت ضخ استثمار جديد بمصر، من خلال مشروع لتصنيع المنتجات الورقية بإجمالى استثمارات 500 مليون جنيه كمرحلة أولى، ويضم 3 خطوط إنتاج منها خط لإنتاج شكائر الأسمنت.

وقال إن الشركة طلبت تخصيص مساحة 200 ألف متر بالمنطقة الصناعية ببرج العرب، لافتاً إلى أنه من المخطط أن يتم بدء الإنتاج من الخط الأول خلال عام ونصف من تخصيص الأرض.

 ومن ناحية أخرى قام المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، المتواجد حاليا بالعاصمة السعودية الرياض للمشاركة فى اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركة فى دورتها الـ16، بزيارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية والتقنية وهى الهيئة المناظرة لهيئة التنمية الصناعية بالمملكة، حيث استقبله قصى محمد عبد الكريم رئيس الهيئة، والذى قدم عرضاً حول الإجراءات التى تقوم بها الهيئة فى مجال توفير الأراضى للأنشطة الصناعية والاستثمارية وكذا الخدمات المقدمة داخل المدن الصناعية بالمملكة.

 

93612e10f0.jpg

 

ولفت عبد الرازق إلى أنه تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الجانبين للاستفادة من الخبرات المتوافرة لدى الهيئتين إلى جانب تبادل البيانات والمعلومات حول الأنشطة الصناعية فى كل من مصر والسعودية، الأمر الذى يسهم فى تسهيل حصول المستثمرين بالبلدين على كل المعلومات المتعلقة بالأنشطة الصناعية والاستثمارية، وهو ما سينعكس إيجابا على إقامة شراكات استثمارية بين رجال الأعمال فى البلدين الشقيقين.

 

1000 شركة مسجلة ضمن الكويز
 

أكد أحمد رزق، نائب رئيس الهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات، أن هناك 1000 شركة مسجلة فى وزارة التجارة والصناعة كشركات ضمن اتفاقية الكويز، منهم 250 شركة فقط ملتزمة بالتصدير أغلبيتهم من القطاعات النسيجية مثل الملابس الجاهزة والمفروشات، رغم أن القطاعات الغذائية يمكن أن تستفيد من هذه الاتفاقية لذلك نحاول أن نعلم الجميع بهذه المزايا.

 

804235de21.jpg

 

فيما قالت شيرين الشوربجى، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إن الهيئة تستهدف تصدير منتجات غير بترولية فى عام 2020 بحوالى 30 مليار دولار بزيادة 7.5 مليار دولار، وذلك بالتركيز على قطاعات بعينها تفتقد للقدرة على التصدير بشكل صحيح مثل الأثاث والجلود، لافتة إلى أن مدنية دمياط الجديدة يمكنها أن تقوم بدفعة قوية نحو التصدير.

 وأضافت خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية المنعقد الآن برئاسة مدحت الشريف وكيل اللجنة، أن قطاع الأثاث ليس لديه خطة تسويق ونسعى لتقديم المساعدة والدعم له للنهوض بأعماله وزيادة الصادرات بما يحقق خطة الدولة.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق