4 إجراءات للدعوة للجمعية التأسيسية للشركات.. تعرف عليها

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

أعلن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن الانتهاء من إعداد دليل عن حوكمة الشركات وحماية حقوق الأقلية ليُوضح للمتعاملين فى الأنشطة المالية غير المصرفية الخطوات والمستندات المطلوب تقديمها للإدارة المركزية للحوكمة بالهيئة وينبه المتعاملين إلى الأوراق والمستندات المستبعدة والتى ليس لها سند قانونى بما ينعكس على تقليل زمن تأدية الخدمة، ونسرد فى السطور التالية كيفية الدعوة إلى عقد الجمعية التأسيسة للشركات، والتى تتكون من 4 إجراءات وهى:


أولا إجراءات توجيه الدعوة قبل انعقاد الجمعيةجهة الاختصاص بالدعوة: تنعقد الجمعية التأسيسية بناء على دعوة المؤسسين أو وكيلم خلال شهر من قفل باب الاكتتاب.

بيانات دعوة الجمعية التأسيسية للانعقاد

 

1- كيفية نشر إخطار الدعوة: يتم الإعلان عن الاجتماع فى صحيفتين يوميتين تصدر إحداهما باللغة العربية، ويجوز توجيه الدعوة بخطاب موصى عليه على العنوان الثابت لدى الشركة.

 

2- مواعيد نشر الدعوة: قبل الموعد المقرر بثمانية أيام على الأقل وقبل موعد الاجتماع الثانى بخمسة أيام، على أن يعقد الاجتماع الثانى خلال 15 يوماً من الاجتماع الأول حال عدم اكتمال نصاب صحة انعقاد الأول.

 

3- بيانات إخطار الدعوة لاجتماع الجمعية التأسيسية: يجب أن يشتمل الإعلان الذى يحظر به المكتتبون على اسم الشركة ونوعها ومقدار رأس المال ويوم وساعة الاجتماع ومكانه والنصاب المحدد لصحته والمسائل التى سيتم طرحها للمناقشة.

 

4- جدول أعمال الجمعية ويضم الموافقة على نظام الشركة، إقرار تقدير الحصص العينية على النحو الوارد بالقانون، النظر فى تقرير المؤسسين عن عملية تأسيس الشركة والنفقات التى استلزمتها، المصادقة على اختيار أعضاء مجلس الإدارة الأول ومراقب الحسابات.


ثانيا إجراءات انعقاد الجمعية التأسيسية:

1- إثبات حضور المكتتبين فى اجتماع الجمعية التأسيسية (الأصالة-الإنابة): لكل مكتتب حق حضور الجمعية التأسيسية، ولا تجوز الوكالة فى الحضور إلا إذا كانت صادرة لأحد المكتتبين أو أصحاب الحصص وثابتة بموجب توكيل خاص مكتوب.

2- رئاسة وأمانة سر الجمعية التأسيسية: تسند رئاسة الجمعية التأسيسية للمؤسس الذى يمتلك الحصة الأكبر ويقبل الرئاسة وعند التساوى تسند إلى أحدهم بالقرعة، وتختار الجمعية أميناً للسر وجامعى أصوات.

 

3- النصاب القانونى لصحة الانعقاد: يشترط حضور عدد من المكتتبين وأصحاب الحصص يمثل نصف رأس المال المصدر على الأقل، وإذا لم يكتمل النصاب فى الاجتماع الأول يكون الاجتماع الثانى صحيحاً إذا حضره عدد من المكتتبين وأصحاب الحصص يمثل ربع رأس المال المصدر على الأقل.

 

4- دور أمين السر خلال الاجتماع: يحرر أمين السر محضراً يتضمن نصاب الحضور، وخلاصة وافية للمناقشات، وما تم اتخاذه من قرارات، وعدد الأصوات الموافقة وغير الموافقة لكل قرار على حدة.

 

5- النصاب القانونى لصحة القرارات: تصدر قرارات الجمية التأسيسية بأغلبية الأصوات المقررة للأسهم أو حصص الحاضرين، ما لم يتطلب القانون أغلبية خاصة فى بعض الأمور.

 

6- محضر الجمعية التأسيسية، ويتضمن نصاب الحضور وخلاصة وافية للمناقشات وما يحدث أثناء الاجتماع من مداولات، إثبات ما يتخذ من قرارات وعدد الأصوات الموافقة وغير الموافقة بالنسبة لكل قرار، إثبات كل ما يطلب الحاضرون إثباته، تسجيل أسماء الحضور من المكتتبين وأصحاب الحصص بالأصالة أو الوكالة.


ثالثا رسوم الخدمةتوثيق محضر اجتماع الجمعية التأسيسية مقابل 100 جنيه للنسخة الواحدة، 300 جنيه رسوم فحص ودراسة. رابعا خطوات أداء الخدمة1- التوجه إلى خدمات السوق بمقر الهيئة بالقرية الذكية لتقديم طلب بذلك، موقعاً من رئيس مجلس الإدارة أو وكيله بتوكيل رسمى أو مندوب مفوض من الشركة، مرفقاً به المستندات.

 

2- سداد الرسوم المقررة بخزينة الهيئة.

 

3- يسلم المحضر وكذلك عدد النسخ المطلوبة بعد اعتمادها وختمها بخاتم الجمهورية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق