أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 22-10-2018

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الاثنين 22-10-2018، وجاءت أبرزها قرار الهيئة العامة للرقابة المالية، تكليف جلوبال تليكوم القابضة باختيار أحد المستشارين الماليين المستقلين المقيدين بسجلاتها لإعداد دراسة للقيمة العادلة للسهم.

 

جلوبال تعين مستشار مالى
 

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية، تكليف جلوبال تليكوم القابضة باختيار أحد المستشارين الماليين المستقلين المقيدين بسجلاتها لإعداد دراسة للقيمة العادلة للسهم.

 

وأرجعت الهيئة، فى بيان نشرته البورصة اليوم الاثنين، أسباب القرار إلى الزيادة النقدية المحتملة لرأس المال المصدر لقدامى المساهمين بحد أقصى 500 مليون دولار وهو ما يجاوز رأس مال الشركة المصدر، وتباين النتائج المتعلقة بتقييم بعض أصول وأعمال الشركة المقدمة من المستشارين الماليين والأقلية.

 

وفى وقت سابق وافق مجلس إدارة جلوبال تليكوم على البدء فى الإجراءات المبدئية اللازمة لزيادة رأس المال لقدامى المساهمين بنحو 500 مليون دولار.

 

وأكدت الهيئة العامة للرقابة المالية أنه فى حالة موافقة مجلس إدارة جلوبال تليكوم على الزيادة المحتملة فى زيادة راس المال فيستوجب امتناع فيون (المساهم الرئيسي) من التصويت على الجمعية العامة للشركة.

 

فيما قررت إدارة البورصة المصرية، إعادة التداول على سهم شركة جلوبال تليكوم اعتبارا من الساعة 10.20 من جلسة اليوم.

 

انخفاض صافى الربح أموك
 

أرجعت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك، تراجع صافى الربح عن الفترة المنتهية فى 30 سبتمبر الماضى من 403 ملايين جنيه إلى 253 مليون جنيه، إلى تحقيق الدولة للاكتفاء الذاتى من الغاز الذى أدى إلى تراجع مسحوبات الهيئة من المازوت من الشركة.

 

وأضافت الشركة فى بيان للبورصة المصرية اليوم الاثنين، أن تراجع المسحوبات أدى إلى لجوء الشركة لتصدير شحنات مازوت للخارج بسعر أقل من الذى كانت تدفعه الهيئة المصرية للبترول، بالإضافة إلى اضطرار الشركة لخلط المازوت الذى يتم تصديره بكميات من السولار لتحسين نوعيته لجعله مطابقاً للمواصفات العالمية.

 

وأشار البيان إلى أن ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والصيانة جعل الشركة تلجأ إلى اتخاذ إجراءات سريعة لتعديل استراتيجية تسويق منتجاتها بالإضافة إلى الاستفادة من حصيلة التصدير فى عمليات أخرى تدر عوائد سريعة على الشركة.

 

وزادت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام المالى الجارى إلى 4.1 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 3.5 مليار جنيه فى الربع الأول من العام المالى السابق.

 

2.1  مليار دولار أصول الجونة

أعلنت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، المملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس، عن نتائج تقييم شركة CBRE، أحد أشهر مقيمى العقارات الدولية، بعض أصول الشركة بالجونة نحو 2.1 مليار دولار بأكثر 42 مرة من القيمة الدفترية.

 

وأوضحت الشركة، فى بيان للبورصة المصرية، اليوم الاثنين، أن المقييم العقارى حدد القيمة السوقية العادلة لأراضى الجونة المتبقية البالغ مساحتها 22.9 مليون متر مربع، بنحو 1.82 مليار دولار بما يعادل 32.5 مليار جنيه، بمعدل 170 مرة أكثر من القيمة الدفترية، 

 

كما حدد المقيم القيمة العادلة للفنادق المملوكة للشركة فى الجونة وعددها 17 فندقا بنحو 303.6 مليون دولار بما يعادل 5.4 مليار جنيه، وذلك باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة.

 

وبحسب البيان، تبلغ مساحة الأراضى المتبقية والمتاحة للتنمية 22.9 مليون متر مربع من إجمالى مساحة مستحوذ عليها بنحو 36.65 مليون متر منذ تأسيس الشركة فى 1996.

 

وأشارت الشركة إلى أن القيمة العادلة للفنادق أقل 87% من القيمة السوقية التقديرية البالغة 39.3 مليون دولار فى 30 يونيو 2018.

 

ونوهت الشركة، إلى أن هذا التقرير قام بتقييم أراضى الجونة المتبقية وعدد 17 فندقا داخل الجونة ولم يأخذ فى الاعتبار أى أصول أخرى أو عقارات تجارية، حيث تمتلك شركة اوراسكوم للتنمية مصر 24 فندقا باجمالى عدد 4،922 غرفة ومساحة أراضى 28،1 مليون متر على مستوى ثلاثة واجهات مختلفة جميعها ما زالت مثبتة بالدفاتر بالقيمة الدفترية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق