اقتصاد / المصرى اليوم

ننفرد بنشر التفاصيل الكاملة لتمويلات البنوك ضمن مبادرة «مشروعك»

  • 1/17
  • 2/17
  • 3/17
  • 4/17
  • 5/17
  • 6/17
  • 7/17
  • 8/17
  • 9/17
  • 10/17
  • 11/17
  • 12/17
  • 13/17
  • 14/17
  • 15/17
  • 16/17
  • 17/17

قالت مصادر مصرفية مطلعة إن بنوك والأهلى والزراعى المصرى والقاهرة والتعمير والإسكان المشاركة فى مبادرة «مشروعك» تمكنت من ضخ تمويلات بقيمة 4.183 مليار جنيه استفاد منها 82.281 ألف مشروع حتى نهاية شهر أغسطس. وتؤسس مبادرة «مشروعك» التى أطلقتها وزارة التنمية المحلية خلال 2014 لمفهوم التنمية بالمشاركة بين المواطن والدولة، وهو برنامج تنموى يهدف إلى محاربة البطالة، وخلق فرص عمل للشباب، عن طريق دعمهم لإنشاء مشاريعهم الصغيرة الخاصة، عن طريق منح القروض للمشروعات فى هيئة معدات، ومساعدات، ودراسات جدوى، ومتابعة مراحل التنفيذ وصولا إلى الإنتاج وتحقيق العائد.

وينفرد «المصرى اليوم» بنشر كافة المؤشرات الخاصة بالمبادرة حتى نهاية شهر أغسطس والتى كشفت عن وصول عدد المشروعات المقدمة للبنوك الخمسة إلى 82.281 ألف مشروع باحتياجات تمويلية تبلغ 4.184 مليار جنيه، حصل منهم 72.305 ألف مشروع على موافقات بنكية بقيم تمويلية بلغت 3.508 مليار جنيه، وتم تنفيذ طلبات منها لعدد 71.762 ألف مشروع بقيم تمويلية 3.844 مليار جنيه وتم رفض نحو 5345 طلب بقيم تمويلية 317.554 مليون جنيه بينما يوجد نحو 4631 طلب تحت الدراسة باحتياجات تمويلية تبلغ نحو 356.744 مليون جنيه.

قالت المصادر إن إجمالى الطلبات المقدمة من بنك مصر بلغت نحو 48.092 ألف طلب بقيم تمويلية تصل لنحو 1.998 مليار جنيه ونحو 1.007 مليار جنيه للبنك الأهلى لعدد 3.814 ألف مشروع ونحو 17.807 ألف مشروع بقيمة 1.061 مليار جنيه للبنك الزراعى المصرى بينما بلغت عدد الطلبات المقدمة لبنك القاهرة 12.560 ألف طلب بقيم تمويلية 113.036 مليون جنيه ونحو 8 مشروعات بقيمة 1.780 مليون جنيه لبنك التعمير والإسكان.

طلبات حصلت على موافقة

وأضافت المصادر أن قيمة الطلبات التى تم الموافقة عليها بلغت نحو 72.305 ألف مشروع بقيمة 3.508 مليار جنيه منها 42.961 ألف مشروع بقيمة 1.644 مليار جنيه ببنك مصر وعدد 3.562 ألف مشروع بقيمة 946.675 مليون جنيه بالبنك الأهلى المصرى ونحو 13.214 ألف مشروع بقيمة 802.560 مليون جنيه للبنك الزراعى المصرى وعدد 12.560 ألف مشروع بقيمة 113.036 مليون جنيه لبنك القاهرة، ونحو 8 مشروعات بقيمة 1.780 مليون جنيه لبنك التعمير والإسكان.

طلبات منفذة

وأوضحت أن الطلبات التمويلية التى تم تنفيذها بلغت نحو 71.762 ألف طلب بقيم تصل إلى 3.488 مليار جنيه منها نحو 42.418 ألف طلب بقيمة 1.624 مليار جنيه وفرها بنك مصر، ونحو 3.562 ألف طلب بقيمة 946.675 مليون جنيه وفرها البنك الأهلى ونحو 13.214 مشروع بقيم تمويلية 802.560 مليون جنيه وفرها البنك الزراعى المصرى و12.560 ألف مشروع بقيم تمويلية 113.036 مليون جنيه وفرها بنك القاهرة ونحو 8 مشروعات بالتعمير والإسكان بقيمة 1.780 مليون جنيه.

طلبات مرفوضة

و«بلغت إجمالى الطلبات المرفوضة نحو5.345 ألف مشروع بـ317.554 مليون جنيه لعدم استكمال الأوراق وتطابق الشروط مقسمة إلى 1.566 ألف طلب ببنك مصر بـ 98.405 مليون جنيه ونحو 163 مشروع بـ32.639 مليون جنيه بالبنك الأهلى و3.616 ألف مشروع بالبنك الزراعى بـ 186.510 مليون جنيه».

نستهدف زيادة حجم نشاط التأجير التمويلى إلى 2 مليار جنيه نهاية

السيد القصير - صورة أرشيفية
2017

قال حازم بدران الرئيس التنفيذى المشارك لمجموعة سى آى كابيتال، إن استراتيجية شركته ترتكز خلال الفترة الحالية على عدد من المحاور أبرزها توجيه سيولة جديدة بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية خاصة بأنشطة التأجير التمويلى والتخصيم بالإضافة إلى دعم نشاط السمسرة.

أضاف بدران، أن شركته تستهدف الوصول بحجم نشاط التأجير التمويلى بنهاية العام الجارى إلى مليارى جنيه من خلال دعم نمو النشاط بالشركات التابعة مثل كوربليس أو من خلال دراسة عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة بذلك المجال.

وعلى صعيد نشاط السمسرة، أشار إلى أن المجموعة تصدرت ترتيب الشركات خلال تعاملات شهر اغسطس بحصة سوقية تصل إلى 11%، والمرتبة الثالثة على صعيد تعاملات الثمانية اشهر الأولى من العام الجاري،.

وكشف عن استهداف المجموعة التواجد بالسوق الإماراتى خلال الفترة المقبلة لتنشيط نشاط السمسرة بالسوق المصرية عبر جذب مزيد من المستثمرين والمؤسسات المهتمة بمجال الاستثمار فى مصر.

وأوضح أن استراتيجية المجموعة الجارى تنفيذها تهدف إلى تحقيق نمو نسبته 30% سنويًا بمختلف الأنشطة الحالية، متوقعًا وصول حجم التمويل الذى تقدمه المجموعة لمختلف القطاعات الصناعية خلال العام الجارى 2017 لنحو مليارى دولار.

وأشار إلى أن إجمالى حجم محفظة سى آى كابيتال الاستثمارية للمشروعات الصغيرة بلغت نحو 4.5 مليار دولار خلال العامين الماضيين التى تبدأ بشريحة المشروعات الصغيرة البالغة 500 الف جنيه مشيرا إلى تسجيل المجموعة حجم عوائد بلغت 1.5 مليار دولار وأصول بقيمة 5.5 مليار جنيه خلال الخمسة أعوام الماضية. وأضاف رئيس مجموعة سى آى كابيتال أن قطاع بنوك الاستثمار وما يتضمنه من أنشطة استشارات مالية وسمسرة وأصول مدارة استحوذت على 50% من إجمالى إيرادات المجموعة، مشيرًا إلى وصول إجمالى حجم الصناديق المدارة والمحافظ المالية بالمجموعة إلى 9 مليارات جنيه.

وأكد احتفاظ البنك التجارى الدولى على حصته البالغة 10% من أسهم الشركة لفترة طويلة، وعدم الاتجاه إلى بيع نسبة أخرى منها خلال الفترة المقبلة.

وقام البنك التجارى الدولي- مصر، بتنفيذ عملية بيع 3.45% من أسهم شركة سى آى كابيتال القابضة يوليو الماضى بقيمة 44.86 مليون جنيه، لتصل حصته 10% من أسهم الشركة وذلك بعد بيع 74.75% من حصته فى الشركة بقيمة 710.15 مليون جنيه فى مارس الماضى.

وتوقع رئيس سى آى كابيتال تدفق مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى السوق خلال الفترات المقبلة وعدم الاقتصار على الاستثمار فى أدوات الدخل الثابت بدعم من الانخفاض المتوقع فى أسعار الفائدة الحالية وبالتالى توافر القنوات التمويلية لمزيد من التوسعات بالإضافة إلى إكتشافات الغاز الجديدة الجارية بالسوق فضلًا عن تحسن وضع القطاع السياحى التدريجى وخلقه مزيد من الفرص الاستثمارية أمام المؤسسات والمستثمرين الخارجيين.

أضاف أن مصر تعد من أكثر الأسواق الحالية تنوعًا على صعيد الفرص المتاحة مقارنة بباقى الأسواق خاصة عقب إصدار قانون الاستثمار الجديد ومنحه مزيد من الحوافز الاستثمارية الجديدة لتنشيط عدد من المجالات وتقليل معدلات الاستيراد الخارجى.

وأوضح أن تطور أداء البورصة المصرية حاليًا بدعم من التوجهات الحكومية ساهم فى زيادة جاذبية السوق المصرية كأحد القنوات التمويلية المتاحة أمام المستثمرين خاصة الأجانب فى ظل توفير وتسهيل آليات لدخول وخروج الأموال فضلًا عن توافر العملة الدولارية، موضحا أن الدولة ماضية فى إزالة كافة التحديات والعقبات أمام المستثمرين.

تحالف «الأهلى» و«القاهرة» يستهدف استيفاء إجراءات تأسيس «بابيروس» نهاية العام

حازم بدران

كشفت مصادر مطلعة عن استهداف تحالف شركتى «الأهلى للتنمية والاستثمار» و«القاهرة للاستثمارات المالية» بالتعاون مع شركة أيادى للاستثمار الانتهاء من استيفاء متطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية للموافقة على تأسيس صندوق «بابيروس» السياحى والبالغ رأسماله مليار جنيه قبل نهاية العام الجارى.

أضافت المصادر أن الصندوق يستهدف اجتذاب نحو 500 مليون جنيه بمرحلة الاكتتاب الأولى، عَبر ضخ ما يقرب من 50% من إجمالى رأسماله للاستثمار بقطاع الترفيه والنشاط السياحى.

وتتولى تأسيس الصندوق غرفة السياحة من خلال شركة أيادى للاستثمار، بهدف دعم قطاع السياحة للخروج من الأزمة الحالية التى يمر بها القطاع، فيما تتولى شركة الأهلى للتنمية والاستثمار وشركة القاهرة للاستثمارات إدارة الصندوق ومتابعة مراحل التأسيس.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر بدء عمليات الترويج للصندوق محلياً وخارجياً عقب الحصول على موافقة التأسيس من أجل اجتذاب السيولة اللازمة لبدء نشاطه.

«الملتقى العربى للاستثمارات» تستهدف مضاعفة محفظتها إلى 5 مليارات جنيه خلال 3 أعوام

قال خالد أبو هيف، العضو المنتدب لشركة الملتقى العربى للاستثمارات المالية إن شركته عدلت من مستهدفاتها خلال الفترة الحالية بعد تحقيقها معدلات جيدة فى محفظتها تحت الإدارة خلال الفترة الأخيرة والتى ارتفعت إلى 2.5 مليار جنيه مستهدفا مضاعفة تلك المحفظة إلى 5 مليارات جنيه خلال الثلاث أعوام المقبلة.

وأضاف أنه من المقرر إعادة هيكلة استثمارات الشركات التابعة وتنميتها مع التركيز على اقتناص عدد من الفرص المتاحة بقطاعات الطبى والعقارات والطاقة البديلة والتعليم، مشيرا إلى إستهداف شركته ضخ استثمارات جديدة بقيمة 170 مليون جنيه فى عدد من القطاعات الحيوية خلال العام الجارى.

وتتنوع المحفظة الحالية للشركة بين المساهمة فى الشركة العربية للصناعات الهندسية بنسبة 50,67% إلى جانب امتلاك حصة نسبتها 89.9% بشركة التوفيق للتأجير التمويلى بالإضافة إلى 38.2% فى شركة الربيع للدواجن و15% فى شركة مصرالعربية لإنتاج بدارى التسمين و94% فى الشركة المتحدة للاستثمارات والتطوير العقارى.

«اكيومن» تتقدم بنشرة طرح صندوق

« التعمير والإسكان» العقارى لهيئة الرقابة المالية

كشف هانى توفيق، رئيس مجلس إدارة شركة اكيومن بى بى إى لإدارة صناديق الاستثمار عن استهداف شركته التقدم بنشرة الطرح الخاصة بالصندوق العقارى لشركة «التعمير والإسكان» للهيئة العامة للرقابة المالية الأسبوع الجارى.

أضاف توفيق، أن الفترة الحالية تشهد دراسة عدد من الفرص الاستثمارية بالقطاع العقارى لتحديد أوجه استثمارات الصندوق المستهدفة الفترة المقبلة.

أشار إلى أنه من المقرر عرض الخطة الاستثمارية للصندوق على الشركة المصدرة للصندوق خلال النصف الثانى من أكتوبر الجارى لاعتمادها، وبدء الخطة الترويجية والمستهدف خلالها تغطية 50% من رأسمال الصندوق البالغ مليار جنيه خلال المرحلة الأولى لعملية الاكتتاب. أضاف أن الاستراتيجية الترويجية للصندوق تستهدف التركيز على المؤسسات المحلية،وعلى الأخص شريحة الشركات وصناديق التأمين الخاصة. ويعد هذا الصندوق العقارى الثالث بالسوق المصرى، بعد تأسيس شركتى المصريين للاستثمار العقارى وبايونيرز القابضة الصندوق الأول، فضلاً عن صندوق النعيم العقارى.

تثبيت أسعارالفائدة يدعم حركة مؤشرات البورصة واستهداف مستوى 14 ألف نقطة

توقع عدد من خبراء سوق المال استهداف مؤشر السوق الرئيسيegx30 الوصول إلى مستوى 14 ألف نقطة خلال جلسات الاسبوع الجارى بدعم من قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى الخميس الماضى بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض ١٨٫٧٥ و ١٩٫٧٥ على التوالى وذلك منذ رفع البنك المركزى اسعار الفائدة بواقع ٧٠٠ نقطة منذ قرار تحرير سعر الصرف.

أضاف الخبراء ان ذلك القرار سيساهم فى تنشيط التوجهات الشرائية للمستثمرين الأجانب بالسوق خلال الجلسات المقبلة لاسيما بقطاعات الاتصالات والعقارات والبنوك.

قالت هدى المنشاوى،العضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية إن قرار تثبيت أسعار الفائدة من المتوقع أن ينعكس بصورة إيجابية على تنشيط معاملات المستثمرين الأجانب ومعدلات السيولة بالسوق بعد سيطرة حالة من الترقب والاتجاه البيعى الفترة الماضية.

أضافت ان المؤشر الرئيسى للسوق من المتوقع أن يستهدف مستوى 14 ألف نقطة بدعم من نشاط معاملات الأجانب بعدد من القطاعات الممثلة فى الاتصالات والعقارات والشحن والبنوك بالإضافة إلى تأثير أداء عدد من الاسهم القيادية أبرزها البنك التجارى الدولى والمتوقع وصوله إلى مستوى 87 جنيه.

وأوضحت ان السوق ستشهد خلال تلك الفترة استهداف مؤشرegx70 مستوى 780 نقطة، فضلًا عن إتجاه بيعى من قبل المؤسسات المحلية نتيجة الإغلاقات الحالية لميزانيات الشركات خلال تعاملات الربع الثالث من العام الجارى.

وتوقع محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفنى ببنك الكويت الوطنى للاستثمار استمرار الأداء الصاعد للبورصة خلال تعاملات الأسبوع الجارى، ليستهدف مؤشر السوق الرئيسى egx30 الاقتراب من منطقة المقاومة 14 ألف نقطة، بدعم من الأداء الإيجابى المتوقع لبعض الأسهم القيادية.

«عكاظ للوساطة»تستهدف زيادة حجم محافظها المالية المُدارة إلى 150 مليون جنيه

كشفت أمانى حامد، رئيس مجلس إدارة شركة عكاظ للوساطة المالية والاستثمار عن استهداف شركتها زيادة إجمالى حجم المحافظ المالية المدارة بواسطتها البالغة 30 محفظة بقيم 100 مليون جنيه إلى 150 مليون جنيه خلال العام المقبل 2018. وأشارت إلى استهداف شركتها استقطاب شريحة جديدة من المتعاملين لإدارة محافظهم عَبر جولات ترويجية مستهدفة وذلك رهنا بتخفيض أسعار الفائدة الحالى مما يساهم فى زيادة معدلات تدفق المستثمرين إلى البورصة مرة أخرى. وأضاف أن شركة عكاظ اقتنصت كمية تداولات بلغت 244.8 مليون سهم خلال الـ8 شهور الأولى من العام الجاري، بقيمة 2.046 مليارجنيه لتستحوذ على 0.5% من إجمالى قيم تداولات السوق، بتنفيذ 46.5 ألف صفقة. وأوضحت أن استراتيجية شركتها تتضمن أيضًا افتتاح فرع جديد بالغردقة، وذلك فى إطار خططها للانتشار الجغرافى وتوسيع نطاق تغطيتها بجانب تواجدها الحالى فى القاهرة والسويس.

تفعيل «القيد الإلكترونى» يضاعف تدفقات الشركات لبورصة النيل.. والترويج وتخفيض رسوم القيد «حتمى»

تعكف إدارة البورصة الجديدة على دعم دور بورصة النيل كمنصة تمويلية هامة لزيادة رؤوس الأموال لشريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة، عَبر مزيد من الدراسات الراهنة لتفعيل القيد الإلكترونى وبحث تسهيل إجراءات القيد.

خبراء سوق المال أكدوا على أهمية تفعيل القيد الإلكترونى لتيسير إجراءات قيد الشركات والحصول على الموافقات، مما يدعم خطة تنشيط السوق وتدفق الشركات إليها.

وطالب الخبراء بزيادة جهود التوعية والترويج بأهمية بورصة النيل وتقديم حوافز لتشجيع الشركات المتوسطة والصغيرة على القيد بالإضافة إلى بحث تخفيض رسوم القيد خلال المرحلة الحالية وتقدم مزايا تدعمها كآلية تمويلية فى ظل مبادرة البنك المركزى الأخيرة لهذا القطاع.

ياسر عمارة، رئيس مجلس إدارة شركة إيجل للاستشارات المالية قال إن الدراسات الحالية الخاصة بتفعيل القيد الإليكترونى خطوة هامة لدعم التوجهات الرامية لتنشيط بورصة النيل ودورها كسبيل تمويلى لشريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى دور الرعاة المسئولين عن جذب شركات جديدة من خلال تقصير مدة الإجراءات، الأمر الذى سيساهم فى مضاعفة تدفقات الشركات الوافدة إلى السوق. أضاف أن أبرز التحديات التى تواجه بورصة النيل ومهام الرعاة بصورة خاصة خلال الفترات الماضية تتمثل فى طول فترة الإجراءات والفحص اللازم للقيد، مطالبًا فى الوقت ذاته بإطلاق حملات مكثفة للترويج بأهمية بورصة النيل عبر التركيز على مخاطبة شريحة الشركات العائلية.

ونجحت البورصة خلال الـ4 سنوات الأخيرة من قيد 10 شركات جديدة بالنايلكس، ليصل عدد الشركات المقيدة حاليا إلى 33 شركة، وبلغت قيمة زيادات رؤوس الأموال التى تم ضخها فى الشركات المتوسطة والصغيرة المقيدة بورصة النيل خلال نفس الفترة نحو200 مليون جنيه، وارتفعت قيمة التعاملات السنوية نحو 900 مليون جنيه بمعدل نمو تضاعف بنحو 4 مرات عن مستوياتها قبل 2013.

وقالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثرى واى للتداول إنه فى ظل الاهتمام الواضح من قبل القيادة التنفيذية للدولة بشريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة، تتضاعف أهمية دور بورصة النيل كسبيل تمويلى مما يتطلب العمل على إزالة كافة التحديات التى تقف أمام دورها التمويلى.

أضافت أن تفعيل القيد الإلكترونى يُعد أولى الخطوات الداعمة للسوق لدعم هذه الشريحة وتنويع السُبل التمويلية لتشمل كافة الشركات بمختلف طبيعاتها الاستثمارية واحتياجاتها المالية.

أكدت على ضرورة أن تشهد الفترة الراهنة تغييرات على الصعيد التشريعى بالقوانين المنظمة لبورصة النيل وشروط القيد بها، لتحمل بين طياتها تسهيلات وإعفاءات تزيد من الميزة التنافسية للبورصة كسبيل تمويلى خاصة فى ظل المبادرات الأخيرة للبنوك لدعم شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة والتسهيلات التمويلية المقدمة لهم وتنوع البدائل الأخرى لاسيما تأجير تمويلى وتخصيم.

واتفق معهم باسم رمزى، رئيس مجلس إدارة شركة إيجى ترند للاستشارات المالية على أهمية تقنين التعاملات الورقية والاعتماد على المعاملات الرقمية والتكنولوجية، بما يقلل من طول الإجراءات والوقت اللازم للحصول على الموافقات، مضيفاً أن تفعيل القيد الإلكترونى سيساهم فى تيسير الدورة المستندية اللازمة للحصول على الموافقات المتعلقة بعملية بالقيد.

أوضح أن قدرة السوق على الاستفادة من تطبيق هذه الخطوة يتوقف على الآلية التى سيتم بها التفعيل والنظام الحاكم.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا