رجال الأعمال الأردنيين: استثمارات المملكة فى مصر تقارب 2 مليار دولار

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
هانى-الحوتى

رحب حمدى الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، بمشاركة رجال الأعمال المصريين، بفعاليات مجلس الأعمال الأردنى المصرى المشترك فى دورته العشرين، والذى يعقد اليوم الإثنين على هامش أعمال منتدى الاستثمار الأردنى المصرى، أملا تحقيق مزيدا من التعاون بين البلدين من خلال إيجاد الفرص الاستثمارية والتكاملية بين البلدين، والتى من شأنها المساهمة بشكل إيجابى فى تحسين الاقتصاد لكلا البلدين.

وقال الطباع، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للدورة العشرين لمجلس الأعمال المصرى الأردنى، والذى يعقد بعمان اليوم الاثنين، إن توطيد العلاقات الاقتصادية الأردنية المصرية أمر يشغل وبشكل مستمر أهداف مجلس الأعمال الأردنى المصرى لما سيحققه من فوائد عديدة للدولتين الشقيقتين، ولذا سيتم خلال اجتماع اليوم تسليط الضوء حول سبل استفادة القطاع الخاص فى البلدين من اتفاقيات التجارة الحرة التى وقعتها حكومتى البلدين مع العديد من دول العالم، وأهمها الاتفاقيات التى وقعتها الأردن مع الاتحاد الأوروبى وأمريكا وكندا والمكسيك، إضافة إلى الاتفاقيات التى وقعتها مصر مثل اتفاقية مجموعة دول الكوميسا مما قد يتيح فرصة كبيرة للصادرات الأردنية للدخول إلى السوق الإفريقى.

وتابع بالإضافة إلى إمكانية استفادة الأردن من اتفاقية أغادير من خلال التعاون التجارى بين الدولتين بالشكل الذى يمكن من الاستفادة من قواعد المنشأ التراكمى لدخول الصناعات الأردنية المصرية المشتركة إلى الأسواق الأوروبية.

وأكد الطباع، أن التركيز على القواسم المشتركة وبذل جهد حقيقى من أجل تطوير وتعزيز كافة أوجه التعاون الثنائى بين البلدين من شأنه أن يشكل دعامة قوية تساعد فى مواجهة التكتلات الدولية، مشددا على ضرورة الاستمرار فى تعزيز التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص الأردنى ونظيره المصرى إلى جانب تعزيز آفاق التعاون الأخرى فى مجالات الصناعة المشتركة والسياحة والزراعة والنقل.

وطالب الطباع، بتنفيذ قرار اللجنة العليا الأردنية المصرية بمنح الصادرات والواردات الأردنية خصما بمقدار 50% على رسوم قناة السويس، مضيفا للأسف رغم الاتفاق لم يتم تنفيذ القرار الأمر الذى سبب خسائر للأردن والقطاع الخاص بشكل خاص، مطالبا رجال الأعمال المصريين بمتابعة تنفيذ القرار بما يخدم الاقتصاد فى كلا البلدين.

وذكر الطباع، أن الاستثمارات الأردنية فى مصر تحتل مرتبة متقدمة مقارنة بباقى دول العالم حيث بلغت ما يقارب من 2 مليار دولار فى مختلف القطاعات الصناعية، كما أن لمصر استثمارات تحظى بالاهتمام فى الأردن خاصة فى مجال الاستثمار السياحى والفندقى، ومساهمات فى سوق الأوراق المالية والقطاع المصرفى بلغت فى حجمها ما يقارب مليار دولار.

واختتم رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، كلمته متمنيا أن تصدر توصيات بالمنتدى تهم القطاع الخاص ورجال الأعمال فى البلدين، أملا فى أن تأخذ حكومتى البلدين بتلك التوصيات والتى ستعمل على رفع حجم الاستثمارات المتبادلة، وتوطيد العلاقات الاقتصادية والتخفيف من نسب البطالة من خلال خلق فرص جديدة وتحسين مستويات المعيشة.

1
عمرو جاد الله نائب رئيس البنك العقارى المصرى

 

2
سفير مصر فى الأردن طارق عادل

 

 

4
حمدى الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين

 

5
عمرو جاد الله نائب رئيس البنك العقارى المصرى

 

6
محسن عادل الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار

 

7
على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق