البترول تستهدف زيادة الإنتاج المحلى من البوتاجاز 30% ليصل لـ2.7 مليون طن

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية، زيادة الإنتاج المحلى من البوتاجاز بنحو 30 % لتصل لنحو 2.7 مليون طن مقابل 1.9 مليون طن حاليا، وذلك قبل نهاية العام المالى الحالى 2018 -2019، وذلك بحسب ما قاله الدكتور جمال القليوبى، استاذ هندسة البترول والطاقة.

وأضاف القليوبى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن زيادة إنتاج البوتاجاز تتم اعتماد على الزيادة الكبيرة فى الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى، والذى وصل إنتاجه اليومى لنحو 6.6 مليار قدم مكعب، وذلك بالتوازى مع خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، وهما الامران اللذان يقللان من الاعتماد على استيراد البوتاجاز من الخارج.

وتستهلك مصر نحو 4.5 مليون طن سنويا من البوتاجاز، من بينهم نحو 2.6 مليون طن تستوردهم الدولة سنويا بقيمة 187 دولار شهريا بحسب ما قاله القليوبى.

وأكد استاذ هندسة البترول والطاقة، أن مصر أصبحت الآن تنتج 6.6 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا فيما يصل الاستهلاك إلى 6.3 مليار قدم مكعب يوميا، مضيفا فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج كانت تتكبد الدولة المصرية قبل قرار وقف استيراد الغاز 210 ملايين دولار شهريا و2.5 مليار دولار سنويا".

وأكد أن الدولة المصرية تسعى إلى الدخول بقوة فى سوق البتروكيماويات، خاصة عقب اكتفائها ذاتيا من الغاز، لافتا إلى أنه هناك 86 صناعة تابعة للبتروكيماويات.

وقال أن مصر عازمة على الدخول فى السوقين الأفريقية والعالمية بقوة فى مجال البتروكيماويات، مضيفًا: "مصر تنتج 4.5 مليون طن من البتروكيماويات وتصدر 3 ملايين طن بإجمالى أرباح يصل إلى 1.3 مليار دولار، والقاهرة لديها كافة القدرات التى تؤهلها للدخول فى مجال صناعة البتروكيماويات".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق