خبير: 100 مليار جنيه حصيلة متوقعة للطروحات في البورصة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال الدكتور مصطفى بدرة أستاذ التمويل والاستثمار، إن برنامج الحكومة مطروح مع الموازنة الماضية، والدولة قررت طرح 23 شركة على مدار عامين لتجمع في حدود ما بين 80 إلى 100 مليار جنيه، لزيادة الموارد العامة للدولة، وتقليل فاقد العجز المالي للموازنة العامة للدولة.

وأضاف: "تأخرنا في عمل الموازنة الجديدة 2019 / 2020 فكان لا بد ألا يقل عدد الشركات المطروحة عن 10 أو 12 شركة للطرح كمرحلة أولى، خصوصا أننا قاربنا على نهاية الربع الأول من العام المالي لـ 2018 / 2019

وطالب بحملة تنشيطية ترويجية لسوق المال بسبب بعض الانخفاضات التي حدثت في التداول وتراجع رأس المال السوقي، كما طالب بتواجد المؤسسات الأجنبية والعربية لعمل تغطية للاكتتابات في الفترة القادمة.

وأشار إلى أن الـ 5 شركات التي أعلنت الحكومة عن طرحهم قريبا ستزيد من أحجام التداول في البورصة وفي سوق المال.

وأكد أن الشركات التي طرحتها الحكومة نسبتها محدودة، فكل مستثمر سيحدد قيمة الشركة بطريقة معينة، ويتم التقييم من قيمة الأصول وخصم قيمة القروض ومن هنا تظهر رؤيه المشتري أو المستثمر بخلاف التقييم بطريقة أخرى وهو من خلال تحديد سعر متوسط السهم على مدار 6 أشهر ماضية ويتم القسمة وتظهر قيمة المتوسط السعر التي تطرح به قيمة الشركة.

وأضاف أن المؤسسات عندما تقوم بتداول أسهمها تستغرق وقتا كبيرا حتى تجنى الدولة عائدات الاستثمار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق