جنرال موتورز تستخدم إنارة مبتكرة وتبيع مخلفات البويات بـ400 ألف جنيه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
نظمت شركة جنرال موتورز مصر جلسة نقاشية حول المجهودات الملموسة التي قامت بها في مجال التنمية المستدامة وترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على سلامة البيئة خلال العام الماضي.

جاء النقاش في إطار إستراتيجية الشركة المتماشية مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة والمحافظة على الموارد البيئية المختلفة من التلوث والحد من استهلاكها.

أدار الجلسة المهندس شادي الصفتي – مدير عام الإدارة الهندسية والتصنيع والجودة وتم خلالها عرض لأبرز المبادرات والإنجازات التي قامت بها الشركة في مجال المسئولية البيئية، والتي انقسمت إلى أربعة محاور: ترشيد استهلاك الطاقة، إعادة الاستخدام، إعادة التدوير والاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، بالإضافة إلى المبادرات التوعوية المختلفة.

وحرصت الشركة على توفير منتجات صديقة للبيئة، فحصلت على شهادة ISO 14001 عام 2015، حيث يتم استخدام الغاز الطبيعي في كافة الغلايات والأفران إضافة إلى تطبيق عدد من البرامج التي تعمل على تقليل المخلفات وترشيد استهلاك المياه وزيادة معدلات إعادة التدوير. فشرعت الشركة في تركيب ألواح لاستخدام الطاقة الشمسية كبديل للطاقة الكهربائية بمصنعها بمدينة السادس من أكتوبر، كما قامت باستبدال لمبات أعمدة الإنارة التقليدية داخل مصانعها بلمبات الليد الموفرة للطاقة واستهلاك الكهرباء، بالإضافة إلى استخدام فتحات بأعلى المصنع تستخدم الإنارة الناتجة عن ضوء الشمس مباشرة من خلال زجاج يساعد على عكس الإضاءة.

واستطاعت جنرال موتورز تقليل استهلاكها من الكهرباء بنسبة 18% وكذلك المياه بنسبة 6 % بالمقارنة بالعام الماضي على الرغم من التوسعات والإنشاءات الجديدة التي أضيفت هذا العام.

كما تحرص الشركة على الحفاظ على سلامة البيئة، فقد تم تصنيف مصنع جنرال موتورز مصر "كمصنع غير منتج لمخلفات الدفن" بالإضافة إلى حصول الشركة على الجائزة الفضية للحفاظ على البيئة من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO اعترافا بالمجهودات التي بذلت في مبادرات تقليل المخلفات بمصنع الشركة في السادس من أكتوبر، حيث تعمل الشركة على الحد من تلوث الهواء، فقامت بتعديل الأجهزة والمعدات المستخدمة في تصنيع السيارات مما يعمل على توفير انبعاثات الغازات الضارة وتقليل التأثير البيئي، أما فيما يخص تقليل النفايات فتقوم جنرال موتورز بالتعاون مع عدد من كبرى الشركات لتوفير مخرجات الصناعة، فعلى سبيل المثال وليس الحصر تقوم الشركة بتوفير البويات، الورق، بقايا مكونات السيارات، لعدد من الشركات لاستخدامها في عمليات التصنيع بدلًا من أن تصبح عبئًا على البيئة.

ونجح المصنع في إعادة بيع مخلفات التنر والبويات للغير ليستخدم مرة أخرى مقابل 5 جنيهات للكيلو بعائد 400 ألف جنيه شهريا.

على صعيد آخر، تضمنت الجلسة المجهودات التي قامت بها شركة جنرال موتورز مصر في نطاق المبادرات التوعوية، فقد وقعت الشركة بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم، يهدف إلى رفع الوعي البيئي لدى طلبة المدارس من خلال سلسلة من المحاضرات الشهرية التي يلقيها عدد من خبراء التربية البيئية.

ومن ناحيته، علق المهندس شادي باهر: "نفخر بالمبادرات التي نقوم بها في مجال التنمية المجتمعية الهادفة القائمة على تحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية للتنمية المستدامة منها السلامة لجميع العاملين، وتشجيعهم على المشاركة في جميع المبادرات، لتقديم منتجات صديقة للبيئة عالية الجودة بأسعار مناسبة للفوز برضاء العميل، إضافة إلى المساهمة في جهود الحفاظ على البيئة بالتوافق مع القوانين ومتطلبات الشركة، بما يساهم في تنمية المجتمع".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق