أخبار عاجلة

«نووي إيران».. مسؤول أوروبي يحذر من تداعيات تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

«نووي إيران».. مسؤول أوروبي يحذر من تداعيات تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%
«نووي إيران».. مسؤول أوروبي يحذر من تداعيات تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

أكد أن آثارها السلبية ستنعكس على المفاوضات الجارية

حذر مسؤول أوروبي من مخاطر خطوة إعلان السلطات الإيرانية اليوم الجمعة، إطلاق عمليات التخصيب بنسبة 60% في منشأة نطنز، مشيرًا إلى آثارها السلبية على المفاوضات الجارية منذ الأسبوع الماضي، بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي وعودة الولايات المتحدة إليه، مع تراجع السلطات الإيرانية عن انتهاكاتها السابقة.

وفيما استؤنفت محادثات اللجان الفنية اليوم الجمعة في فيينا، نبه الدبلوماسي الأوروبي الذي شارك في المحادثات النووية، شريطة عدم الكشف عن اسمه، إلى أن تطورات الأيام الماضية في إيران تؤكد الحاجة الملحة لإعادة الاتفاق النووي إلى مساره، وفقًا للعربية.

وشدد على أن حادث نطنز ورفع مستوى التخصيب، يضاعف صعوبات المفاوضات المستمرة.

أتت تلك التحذيرات بعد ساعات قليلة على إعلان إيران أنها بدأت بتخصيب نظير اليورانيوم 235 بنسبة تصل إلى 60% في تراجع جديد عن التزاماتها تجاه المجموعة الدولية القلقة من طموحاتها النووية.

وقال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي بوقت سابق الجمعة للتليفزيون الرسمي «الآن، نحصل على 9 غرامات في الساعة من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%».

وأضاف أن «علماء نطنز لا يزالون يعملون على طريقة نصب سلسلتي أجهزة الطرد المركزي المخصصة لإنتاج اليورانيوم المخصب»، وقال «هكذا، إنتاجنا من اليورانيوم بنسبة 60% سيتراجع كما يبدو.. ويمكن أن ينتقل من 9 غرام في الساعة حاليا إلى 6 غرام، لكن في الوقت نفسه سننتج اليورانيوم بنسبة 20% مع هاتين السلستين».

وكانت طهران أعلنت بعد يومين من عملية «التخريب» التي استهدفت مصنع نطنز أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% علما أن طهران تخصب حاليا اليورانيوم بنسبة 20%، وهي نسبة أعلى بكثير من معدّل 3,67% المنصوص عليه في الاتفاق الدولي المبرم في فيينا عام 2015.

اقرأ أيضًا:

رئيس برلمان إيران: نجاحنا في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي