أخبار عاجلة

روسيا تبدأ فعليا في التخلي عن الدولار

روسيا تبدأ فعليا في التخلي عن الدولار
روسيا تبدأ فعليا في التخلي عن الدولار

موسكو- سبوتنيك. في أوائل يونيو/ حزيران، أعلن وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، أن الوزارة تخطط لخفض حصة الدولار الأمريكي إلى الصفر، وكذلك حصة الجنيه الإسترليني إلى 5%، وفي غضون ذلك، من المفترض أن تنمو حصة اليورو إلى 40% واليوان إلى 30%.

© Sputnik . Ministry of Foreign Affairs of the Russian Federation

وقالت الوزارة في بيان: "في مايو/ أيار ، ومن أجل جلب الهيكل الفعلي لموارد الصندوق الوطني إلى الهيكل المعياري الجديد بالعملة الأجنبية المعتمدة والذهب، تم تحويل موارد الصندوق الوطني للصندوق البالغة نحو 4 مليار دولار و858.2 مليون جنيه إسترليني إلى 33.3 مليار يوان صيني".

كما تم تحويل مليار دولار تقريبا و214.6 مليون جنيه إسترليني، إلى 1.067 مليار يورو، بحسب بيان الوزارة.

ونتيجة لذلك، يمتلك صندوق الثروة الوطني حاليا 34.84 مليار دولار، و35.74 مليار يورو، و7.47 مليار جنيه إسترليني، و 600.3 مليار ين، و 143.88 مليار يوان، و263.8 مليون روبل.

قالت الوزارة في بيان، يوم الاثنين، إن:

التحول في التعاملات الدولية من الدولار إلى الروبل والعملات الوطنية الأخرىيجري بشكل طبيعي.

وفي يوم الجمعة الماضي، توقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن يتسبب إسقاط الدولار الأمريكي كعملة رئيسية في تجارة النفط الخام العالمية، في ضربة كبيرة لمكانته كعملة احتياطية رئيسية.

وقال بوتين، في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي: "مشغلينا ما زالوا يفضلون التداول بالدولار، إذا توقفت الشركات عن تسعير النفط بالدولار، فسيوجه ذلك ضربة قوية للدولار باعتباره العملة الاحتياطية العالمية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى بيان من البيت الأبيض يوضح تفاصيل مباحثات بايدن مع السيسي وتميمالخميس 29/فبراير/2024 - 11:14 م أجرى الرئيس الأمريكى جو بايدن، اليوم، اتصالين منفصلين مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحث خلالها التوصل إلى اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.