أخبار عاجلة
نتنياهو: إيران تقف خلف حماس وحزب الله -

شراقي: بدء الملء الثاني لسد النهضة أول يوليو وأعمال الإنشاءات بطيئة

شراقي: بدء الملء الثاني لسد النهضة أول يوليو وأعمال الإنشاءات بطيئة
شراقي: بدء الملء الثاني لسد النهضة أول يوليو وأعمال الإنشاءات بطيئة
قال الدكتور عباس شراقي استاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه بداية الملء الثاني لسد النهضة أول يوليو المقبل، مؤكدًا أن الإنجازات في أعمال الإنشاءات بالسد ضعيفة خاصة فيما يتعلق بتعلية الممر الأوسط.

قرار مصر بشأن الملء الثاني لسد النهضة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": أن مصر لن توافق علي تخزين مليار متر مياه في الملء السد الإثيوبي إلا بعد التوصل إلى اتفاق قانوني ونهائي.

الممر الأوسط لسد النهضة

ولفت إلى أنه كان من المقرر أن تخزن إثيوبيا 18.5 مليار متر مكعب ولكن مع بطء الإنشاءات في الممر الأوسط لن يزيد الملء عن 4 مليارات.

فرصة للتباحث حول مجمل العلاقات الثنائية

وعقدت الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، اجتماعاً مع  ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية للمملكة المغربية، وجه خلاله وزير الشؤون الخارجية المغربي دعوة للوزيرة لزيارة المغرب في أقرب فرصة للتباحث حول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد الجانبان عمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين، وضرورة العمل على ترقيتها في كافة الجوانب.

ملف سد النهضة

وقال بيان صحفي نشرته وكالة الانباء السودانية "سونا" إن وزيرة الخارجية السودانية قدمت شرحا مستفيضا عن مجمل الأوضاع السياسية في السودان والتطورات في ملف سد النهضة وموقف السودان من الإجراءات الأحادية التي اتخذتها إثيوبيا بشروعها في المرحلة الثانية لملء السد دون التوصل إلى إتفاقٍ ملزم حول القضايا الخلافية، مشيرةً كذلك للادعاءات الإثيوبية حول الأراضي السودانية في منطقة الفشقة.

حل الخلافات

وأكدت سعى السودان لحل الخلافات حول السد سلمياً عبر وساطة الاتحاد الأفريقي، وأن تعنت الطرف الآخر قد يجر المنطقة إلى مزالق لا تحمد عقباها، مشيدة بمواقف المغرب التي ظلت داعمة للسودان في كافة القضايا، وأكدت موقف السودان الداعم للمغرب في كل شواغلها وخاصة ما يلي سلامة ووحدة أراضيها.

ومن جانبه قدم الوزير بوريطة التهنئة للوزيرة السودانية على النجاحات التي تحققت وتكللت بعودة السودان إلى المجتمع الدولي، ورفع كافة القيود الاقتصادية عنه وإزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

قضية سد النهضة

وأبدى استعداد المغرب لتقديم خبراتها في مجالات التدريب، بناء القدرات، مع تقديم منح دراسية إضافية، وزيادة الاستثمارات في بعض القطاعات، ودعا للاستفادة من تجربة بلاده في العدالة الانتقالية، مُؤكّداً دعم المغرب للسودان في قضية سد النهضة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى محافظ الإسكندرية: استمرار القوافل الطبية المجانية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهوريةالأحد 31/مارس/2024 - 10:30 م *محافظ الإسكندرية: استمرار تكثيف القوافل الطبية المجانية بنطاق الأحياء تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية*