10 مشاهد ترصد تفاصيل سقوط رئيس مصلحة الجمارك بعد 60 يوما من توليه منصبه

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تمكنت هيئة الرقابة الإدارية اليوم الاثنين بقيادة الوزير محمد عرفان من الإيقاع بأحد المسئولين الكبار الذين يحتلون مقاعد عليا فى الدولة، حيث تم القبض على الدكتور جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك متلبسا بالرشوة وذلك نظير استغلال نفوذ وظيفته وتحقيق ثروات غير مشروعة.. «صدى البلد» يرصد 10 مشاهد فى واقعة القبض على رئيس مصلحة الجمارك .

1- المتهم تقاضى رشوة مالية ضخمة عبارة عن عملات أجنبية ومحلية .. وتم القبض عليه متلبسا فجرا اليوم .

2- رئيس مصلحة الجمارك اتفق مع مستخلصين جمركيين على مبالغ الرشوة مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها وتسهيل دخولها البلاد دون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عنها وذلك من خلال استغلال سلطاته كرئيس للمصلحة .

3- لم يكتف جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك بتورطه فى القضية ولكنه وجه مرؤوسيه بإعداد تقارير مخالفة للواقع لتخفيض الغرامات المالية المستحقة عن بضائع سبق ضبطها فى عدة قضايا تخص المهربين .

4- قام رجال الرقابة الإدارية بالقبض على المتهم متلبسا بتقاضي مبلغ الرشوة، كما قاموا بتفتيش استراحته ومكتبه وتم تحريز بعض الملفات والمستندات التي تتعلق بعدد من الوقائع .

5-الدكتور جمال عبد العظيم كان يشغل منصب رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد وتم انتدابه من قبل الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية لتولي منصب رئيس مصلحة الجمارك فى 8 مايو الماضي 2018، أي لم يمر على توليه المنصب سوي حوالي 60 يوما سقط بعدها فى قبضة الرقابة الإدارية .

6- واقعة سقوط جمال عبد العظيم بعد 60 يوما من الجلوس على مقعد رئاسة مصلحة الجمارك تعيد للأذهان قضية القبض على هشام عبد الباسط محافظ المنوفية والذي يحاكم حاليا بتهمة الحصول على 27 مليون جنيه رشوة وفسادا، والذي قبض عليه فى الليلة التي سبقت زيارة الرئيس السيسي لافتتاح عدد من المشروعات فى المنوفية .. مما يعني أن فى عصر الرئيس السيسي لن يتم التستر على أي فاسد مهما كان منصبه .

7- القبض على جمال عبد العظيم يأتي بعد أيام قليلة من عدد من الضربات القوية للرقابة الإدارية منها القبض على اللواء نادر السعيد رئيس حي الدقي برشوة 250 ألف جنيه ووحدة سكنية بالمهندسين تقدر بمليوني جنيه، وكذلك القبض على المهندس حنفي محمد حنفي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة .. فالرقابة الإدارية ورئيسها الوزير محمد عرفان بالمرصاد لكل من تسول له نفسه محاولا نهب ثروات الشعب أو تحقيق ثروات من قوت الغلابة فى مصر . 


8 - المثير أن الدكتور جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك المتهم بالرشوة حصل على الدكتوراه من كلية الحقوق فى التهرب الجمركي وأثره على عجز الموازنة، وقبض عليه فى قضية تسهيل التهرب الجمركي واستغلال نفوذه لصالح مستوردين ومستخلصين جمركيين .

9 - آخر ظهور للدكتور جمال عبد العظيم المتهم بالرشوة كان خلال تأديته واجب العزاء فى شقيق عمرو الجارحي وزير المالية بمسجد عمر مكرم أمس، وألقي القبض عليه فجر اليوم بعد عودته للاستراحة الخاصة به حيث فوجئ برجال الرقابة الإدارية وتم اقتياده للتحقيق معه فى التهم الموجهة إليه .. وينتظر عرضه على النيابة .

10- رئيس مصلحة الجمارك الدكتور جمال عبد العظيم تخرج فى كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1981 والتحق بالعمل فى مصلحة الجمارك عام 1982 وعمل بكافة المواقع والمنافذ الجمركية بالقاهرة، وتدرج بالمناصب الجمركية حتي شغل منصب رئيس الإدارة المركزية لجمارك دمياط ثم جمارك بوسعيد ثم رئيسا لمصلحة الجمارك فى مصر .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق