صور.. أهالى الإسكندرية يتساءلون متى يتم تشغيل عداد التاكسى؟.. 3 سنوات من المطالبة دون فائدة.. المواطنون يشكون استغلال السائقين ويلجأون للتاكسى الإلكترونى.. السائقون: التعريفة 5 جنيهات وغير عادلة ونطالب بتعديلها

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 يعد تاكسى الإسكندرية بلونة المميز ما بين الأصفر والأسود، أحد معالم المحافظة المميزة لها بلونة الشهير، ولكن بعيدا عن المشهد الجمالى للون المميز للتاكسى، هناك مشكلة كبرى تؤرق المواطن السكندرى أو الوافد إليها من المصطافين فى استخدام التاكسى وهى عدم التزام السائقين بتشغيل العداد، والاعتماد على التقدير الشخصى لقيمة أجرة الطريق.

تاكسى الإسكندرية دون عداد
تاكسى الإسكندرية دون عداد

 

ولقد شهدت محافظة الإسكندرية العديد من المطالبات بإعادة تشغيل عداد التاكسى بعد أن أصبح الأمر يفوق تحمل المواطن البسيط فى مقابل استغلال سائقى التاكسى، والذين بدورهم يشكون غلاء المعيشة ويؤكدون أحقيتهم فى وضع أجرة مبالغ فيها، خاصة وأن المدينة ساحلية تستقبل عددا كبيرا من الوافدين إليها فى فصل الصيف الذى يعتبر موسم ترتفع فيه أجرة سائقى التاكسى بشدة.

16 ألف تاكسى بالإسكندرية
16 ألف تاكسى بالإسكندرية

 

وخلال السنوات التى أعقبت ثورة يناير شهدت الإسكندرية إطلاق عدد من الحملات لمقاطعة التاكسى، وللمطالبة من محافظة الإسكندرية بإلزام السائقين بتشغيل العداد، فتم إطلاق حملة لمقاطعة التاكسى عام 2015، وذلك كرد فعل على جشع السائقين الذين لا يستخدمون العداد ويعملون بالتعريفة الجديدة التى وضعتها محافظة الإسكندرية.

مشاحنات يومية بسبب الأجرة
مشاحنات يومية بسبب الأجرة

 

وأكد أعضاء الحملة فى ذلك الوقت أن تفعيل عداد التاكسى مطلب شعبى لكل مواطنى الإسكندرية، خاصة فى ظل غلاء الأسعار وجشع وطمع السائقين الذين يضعون تسعيرة خاصة بهم.

السائقون يطالبون بتعديل التعريفة
السائقون يطالبون بتعديل التعريفة

 

ونظرا للضغط الشعبى فقد اعتمد اللواء طارق مهدى، محافظ الإسكندرية الأسبق فى عام  2015، تعريفة جديدة للتاكسى وتم تحديد قيمة أجرة التاكسى بمحافظة الإسكندرية لتكون قيمة البونديرة الخاصة بالعداد 2 جنيه، ويحتسب الكيلو متر الواحد بقيمة 1 جنيه الأمر الذى اعتبره سائقى التاكسى ظلما شديدا لهم و لا يفى باحتياجاتهم ولا يكفى ثمن البنزين، وفى عهد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية الحالى تم رفع قيمة تعريفة التاكسى إلى 5 جنيهات ببدء تشغيل العداد واحتساب سعر الكيلو 1.75 إلى 2 جنيه.

تاكسى الإسكندرية بلونه المميز
تاكسى الإسكندرية بلونه المميز

 

ولم تتمكن محافظة الإسكندرية من إجبار السائقين على تشغيل العداد وظلت المشكلة قائمة فى عهد المحافظين المتعاقبين على المنصب، حيث لم يتم تشغيل عداد التاكسى، وبدأ الشعب السكندرى يلجأ إلى حل آخر هو "التاكسى الإلكترونى" من بعض الشركات الخاصة.

حملات على التاكسى
حملات على التاكسى

 

 

تقول سلمى عرابى محمد، من سكان منطقة سيدى بشر بالإسكندرية، إن مشكلة التاكسى أصبحت تؤرق جميع مواطنى الإسكندرية وأصبح الاستغلال عادة يوميه من السائقين بحجة غلاء الأسعار وارتفاع سعر البنزين، و يتم تقدير الأجرة بما يفوق سعرها الضعف، وأكدت على أن محافظات عديدة قامت بالعمل بتشغيل عداد التاكسى ومنها محافظة القاهرة بما يمنع استغلال السائق ويحد من المشاجرات و المشكلات اليومية مطالبة بسرعة تشغيل العداد وإجبار السائقين على تنفيذه بقوة القانون.

المحافظ يقر 5 جنيهات التعريفة الجديدة
المحافظ يقر 5 جنيهات التعريفة الجديدة

 

فيما أكد أشرف مصطفى من سكان منطقة بوكلى بالإسكندرية، أنه أصبح يفضل التاكسى الإلكترونى فى كل تنقلاته داخل المحافظة، للابتعاد من مشاكل سائقى  التاكسى اليومية والاختلافات حول تقدير قيمة الأجرة خاصة، وأنه لا يوجد عداد يحدد القيمة المطلوبة ليكون فيصل بين السائق والراكب، وقال لـ"اليوم السابع" إن السائقين أصبحوا يستغلون موسم الصيف، حيث تستقبل المحافظة المصطافين إليها، فيتم رفع قيمة الأجرة أضعاف المطلوب لاستغلال الموسم، ويكون بمثابة عبء آخر على المواطن السكندرى والوافد إليها، وأكد أن إعادة تشغيل عداد التاكسى سوف ينهى كل تلك الاختلافات ويحدد الأجرة وفق المسافة التى يستغرقها الطريق.

سنوات من المطالبة بتشغيل العداد
سنوات من المطالبة بتشغيل العداد

 

 

فى المقابل قال محمد حسين، سائق تاكسى بالإسكندرية، إن التعريفة الجديدة وبعد رفعها إلى 5 جنيهات لا تكفى لسد احتياجات التاكسى من البنزين والصيانة واحتياجات الأسرة والأبناء خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن سائقى التاكسى يتعرضون بظلم شديد فى ظل التعريفة الحالية فهى تعريفة غير عادلة، مطالبا برفع قيمة التعريفة الحالية حتى يمكن للسائقين الحياه بشكل كريم ودون اللجوء إلى مخالفة القانون.

خلافات يومية
خلافات يومية

 

 

فيما شدد محمد حسين حلاوة رئيس رابطة السائقين بالإسكندرية، على إعادة النظر فى التعريفة الحالية للتاكسى خاصة فى ظل الارتفاع الكبير فى أسعار البنزين ومتطلبات الحياة مشيرا إلى أن وقف تراخيص إصدار التاكسى منذ عام 1996 أدى إلى تراجع أعداد التاكسى بالإسكندرية والتى تقدر حاليا بنحو 16 ألف تاكسى، وطالب بضرورة تدخل الدولة بأجهزتها المعنية لحل تلك الأزمة للحد من مشاحنات اليومية بين الراكب وسائق التاكسى.

طلب إحاطة بالبرلمان
طلب إحاطة بالبرلمان

 

 

من جانبه قال النائب حسنى حافظ، النائب البرلمانى بالإسكندرية عن دائرة سيدى جابر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تقدم بطلب إحاطة إلى مجلس النواب للمطالبة بسرعة تشغيل عداد تاكسى الإسكندرية، عملا لنص المادة 133 من الدستور والمادة 234 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وطالب النائب حسنى حافظ بتفعيل عداد التاكسى بالإسكندرية لتفادى الاختلافات والمشاجرات على الأجرة بين الراكب والسائق، مطالبا سائقى التاكسى بعدم استغلال المواطنين، حيث يقوم السائق حاليا، بوضع تقدير جزافى للأجرة تتسبب فى كثير من المشكلات والمشاجرات يوميا، وأكد أنه سيتابع الطلب الذى قدم إلى لجنة المقترحات والشكاوى بالمجلس وصولا إلى إحالته إلى الحكومة عقب الموافقة عليه من اللجنة تمهيدا لبدء تنفيذ فى أقرب وقت ممكن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق