أخبار عاجلة

«الطاقة الذرية»: كوريا الشمالية تُعيد تشغيل مفاعل نووي لإنتاج البلوتونيوم

«الطاقة الذرية»: كوريا الشمالية تُعيد تشغيل مفاعل نووي لإنتاج البلوتونيوم
«الطاقة الذرية»: كوريا الشمالية تُعيد تشغيل مفاعل نووي لإنتاج البلوتونيوم

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قيام كوريا الشمالية بإعادة تشغيل مفاعل نووي، يُعتقد على نطاق واسع أنه يُستخدم لإنتاج البلوتونيوم اللازم لصنع الأسلحة النووية.

وتحدثت الوكالة، في تقريرها السنوي، بشكل خاص عن مفاعل ونجبيون النووي، بطاقة خمسة ميجا واط، وهو أحد الأركان الأساسية لبرنامج بيونج يانج النووي، وقالت إنه لم يكون هناك أي دليل على عمليات نشطة منذ بداية ديسمبر من العام 2018 حتى بداية يوليو من العام .

وأضافت: «ومع ذلك، منذ بداية يوليو الماضي، ظهرت دلائل جديدة، منها تصريف مياه التبريد، وهو ما يتوافق تمامًا مع عمليات المفاعل النووية»، حسبما نقلت صحيفة «ذا جارديان»، اليوم الإثنين.

وأصدرت الوكالة تقريرها السنوي قبل الاجتماع المرتقب للدول الأعضاء، ونشرته على مواقع الإنترنت بدون أي إعلان. والتقرير مؤرخ يوم الجمعة الماضي.

وسبق وأن صرحت الوكالة، يونيو الماضي، عن وجود هناك مؤشرات في يونجبيون على أعمال محتملة لإعادة معالجة وفصل البلوتونيوم عن وقود المفاعلات المستهلك، الذي يمكن استخدامه في صنع أسلحة نووية.

وفي تقريرها الأخير، قالت الوكالة إن مدة هذا العمل المحتمل، خمسة أشهر تقريبًا من منتصف فبراير إلى بداية يوليو، تشير إلى التعامل مع حزمة كاملة من الوقود المستهلك، على عكس الوقت القصير اللازم لمعالجة النفايات أو إجراء أعمال الصيانة.

ولا تملك وكالة الطاقة الدولية إمكانية الوصول إلى داخل كوريا الشمالية منذ قررت الأخيرة طرد مفتشيها بالعام 2009، ولهذا تقتصر المراقبة على صور الأقمار الصناعية المتاحة. ومنذ وقتها، مضت بيونغ يانغ قدمًا في برنامجها للأسلحة النووية، وبدأت الاختبارات النووية، كان آخرها بالعام 2017.

اقرأ أيضًا:

كوريا الشمالية تهدد واشنطن وسول: سنشعركم بأزمة أمنية كل دقيقة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي