مصطفى الفقى يفتتح معرض البيت النوبى بمكتبة الاسكندرية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
افتتح الدكتور مصطفى الفقى ، مدير مكتبة الاسكندرية ، اليوم معرض " البيت النوبى " للحرف و الفنون اليدوية النوبية مصحوبا بعرض استعراضى من فلكور النوبة بساحة المكتبة .

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى نظمتها مكتبة الإسكندرية بعنوان احتفالية التراث النوبي وذلك في اطار سلسلة فعاليات التعددية الوطنية للشعب المصري بحضور  الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الاسكندرية، و عبد الله عثمان رئيس مجلس ادارة النادي النوبي العام ، و النقيب احمد إدريس  الحاصل على نجمة سيناء العسكرية و الانبا بافلى أسقف  رئيس كنائس قطاع المنتزة .

وأكد مصطفى الفقى على أن النوبة هى حرس الجنوب ،  ليس تراث فقط بل الاخلافيات و الصفات الكيبة التى نفتقدها فى عالم اليوم و اكد  على ان ابناء النوبة قدموا تضحيات كبرى للوطن بدءا من التهجير لبناء السد العالى و الدولة تحاول تعويضهم عن ذلك الان .


و أكد على أن التاريخ يؤكد عظمة الحضارة الفرعونية التى يعود منها الكثير إلى الحضارة النوبية ، معلنا أن يكون 2 مايو لتمريم أبناء النوبة من كل عام فى المكتبة .

و أشار الفقى  الى أنه أسس نادى اولاد النوبة فى لندن مع ابناء النوبة فى أوروبا و كان عضويته من أبناء النوبة و السودان.

و أعلن الفقى اعادة استئناف المكتبة لتوثيق التراث النوبى.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق