"مستثمرى العاشر" تناقش مصادر الطاقة الصناعية مع شركات الغاز بحضور 50 شركة

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور محيى حافظ نائب رئيس مجلس الإدارة لجمعية مستثمرين العاشر:" أن تحرير سعر الغاز، واعتماد مصر على ثلاثة مستوردين للغاز، والضخ فى الشركة القومية للغاز، يعنى وجود منافسة فى سعر الغاز"، مؤكدا، أن حقل (ظهر) بدء الإنتاج منه، سيكون العام المقبل، وهو ما سوف يغطى 100% من السوق المحلى، إضافة إلى فتح باب الاستيراد سوف يؤثر على سعر الغاز وإيجاد منافسة حقيقية تكون فى مصلحة المستهلك، جاء ذلك خلال اجتماع عقدته جمعية مستثمرين العاشر من رمضان برئاسة الدكتور سمير عارف اليوم، مع مسئولى 3 شركات للغاز مسئولين عن أهم مصدر للطاقة الصناعية، جاسكو- بتروتريد- ايجاس، بحضور ومشاركة مندوبين عن 50 شركة صناعية بالعاشر.

مشكلات الغاز والطاقة فى القطاع الصناعى بالعاشر

وأكد حافظ خلال الأجتماع أهمية مناقشة حلول لمشكلات الغاز والطاقة فى القطاع الصناعى بالعاشر، وبحث آليات تحول العلاقة بين شركات الطاقة والمستثمرين، لعلاقة شراكة أوعلاقة بين مورد وعميل لخدمة هذا الوطن خاصة خلال هذه الفترة، وأهمية وجود حوار بناء وتواصل مستمر بين جمعية المستثمرين والشركة، مطالبا بأن تكون العلاقة بين شركات الطاقة والمستثمرين، علاقة شراكة، أو علاقة بين مورد وعميل لخدمة هذا الوطن خاصة خلال هذه الفترة، وأنه لابد من وجود حوار بناء وتواصل مستمر بين جمعية المستثمرين والشركة.

العاشر من رمضان لها طبيعتها الخاصة

 وأكد حسن الفندى رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية المستثمرين، أن مدينة العاشر من رمضان لها طبيعتها الخاصة منذ نشأتها، كونها تمثل مجتمع صناعى، وأن المشاكل التى تواجه المستثمرين فى قطاع الطاقة تتمثل فى عقد توريد غازات طبيعية المعروف بإسم (العقد الموحد) بين الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) ومصانع العاشر من رمضان.

مناقشة بنود العقود بين المصانع وشركات الغاز

ومن جانبه استعرض يحى الروبى نائب رئيس شركة جاسكو للشئون القانونية والمشرف على الإدارة العامة للعقود، بعرض بنود العقد، ومناقشتها وتوضيح البنود والمميزات التى تمنح للشركات، مؤكدا أنه تقوم الشركة بالإدارة والتشغيل والصيانة، إضافة إلى تطوير شبكة خطوط نقل وتوزيع الغاز وملحقاتها، بموجب العقد المبرم بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول التى تمثلها حالياً المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) حيث أن الشركات التى تعد بمثابة العميل وتمثل الطرف الثانى فى العقد.

متى يبدأ سريان عقد تدفق الغاز

وخلال الاجتماع تمت مناقشة بعض بنود العقد ومنها البند المتعلق بتاريخ سريان العقد، الذى يبدأ من تاريخ تدفق الغاز إلى المصنع، وأن فترة السماح هى الفترة التى يسمح فيها باختبار كفاءة تشغيل معدات العمل بالغاز الطبيعى، والمتفق أن تكون لمدة ثلاثة أشهر بحد أقصى يبدأ من تاريخ سريان العقد.

فيما أوضح علاء حافظ - مساعد نائب شركة ايجاس للتجارة الداخلية، أن فترة توقيع العقد يتم احتسابها على العميل، وتم اعتماد الشركة القابضة برفع غرامة التجاوز، وعدم احتساب فترة توقيع العقد لتغطية الفترة السابقة، والكمية التعاقدية يومية أوسنوية، هى الكمية التى يحددها العميل ومسموح بسحبها كمشترى لها من الشركة الموردة.

الحالات المستثناة من قطع الغاز

وشدد علاء حافظ على أنه لا يتم انقطاع توريد الغاز الطبيعى عن الشركة باستثناء عدة حالات، وهى خلال فترات الصيانة الدورية وبعد التنسيق بين الطرفين لاتخاذ التدابير اللازمة قبل انقطاع تدفق الغاز، أو تأخر أوتوقف المصنع عن سداد قيمة مطالبات الشركة الموردة، فى المواعيد المحددة أو مخالفة لأى شرط من شروط العقد مع الالتزام بسداد المطالبات والتعويضات المترتبة على التأخير أوالتوقف عن السداد.

 وعن تأمين الاستهلاك، أكد علاء حافظ أن يتلزم المستهلك أو المصنع بسداد تامين استهلاك نقداً فى حساب خاص لدى الهيئة المصرية العامة للبترول أو من تفوضه، بما يعادل ثلاثين يوما من الكمية التعاقدية للغاز المقدرة والمبرمة بالعقد.

 وهنا أضاف محمد مسلم مساعد نائب رئيس الشركة القابضة للعمليات والشبكات بأنه فى السابق كان يحصل تامين الاستهلاك 60 يوم وتيسيراً على الشركات تم تخفيضها (30) يوما.

مشكلات من الواقع لشركات العاشر

وناقشت بعض الشركات المشاكل التى تقابلها فى ملف الغاز، حيث قال محمود حبيب ممثل لإحدى شركات الصناعات المتطورة بمنطقة المطور الزراعى، أنه تم التقدم بطلب لتوصيل الغاز منذ سنتين ولم يتم حتى الآن التوصيل، ومازال العمل يتم باستخدام السولار بالمصنع، وهنا ردت منى جادو مدير عام شئون العملاء وعقود توريد الغاز منطقة العاشر، قائلة: "إن منطقة المطور ليس بها أى مشاكل وطالبته بالتواصل معها لحل المشكلة وتوضيح أسباب التأخير.

سداد رسوم التأمين والاستهلاك بالدولار

فيما تناول خالد الشوربجى صاحب أحدى شركات الصباغة، أنه من بعض المشكلات التى تقابل الشركات أيضا، أنه يتم سداد رسوم التأمين والاستهلاك بالدولار، وعند تسوية الشركة القابضة يتم سداد الفروق بالجنية المصرى، الأمر الذى جعل علاء حافظ مساعد نائب شركة ايجاس للتجارة الداخلية، يوضح أنه يتم التسوية بسعر الصرف فى تلك الفترة وبنفس العملة التى تم بها سداد التامين.

حالات التسهيلات فى الدفع

فيما استعرض خالد زغلول ممثلا عن احدى شركات المعادن، مشكلة أخرى، حول غرامة التجاوز، والكمية المقدرة لها التى يتم احتسابها بأثر رجعى، فرد مساعد نائب شركة ايجاس للتجارة الداخلية قائلا:" أن كل عقد مرتبط بالنسبة المتفق عليها ومن تاريخ التوقيع على العقد الجديد وأن الشركة تقوم ببعض التسهيلات فى الدفع فى عدة حالات منها الدفع المعجل حيث يتم سداد أصل المبلغ وإلغاء الفوائد، أو دفع 10% من قيمة الدين والباقى يتم جدولته على (5) سنوات بفائدة البنك المركزى، مضيفا أنه فى حالة الجدولة على سنة يتم خصم 80% على الفوائد".

اختلاف سعر الغاز بين شركات الطاقة

جاء أيضا اختلاف أسعار الغاز بين شركات الطاقة على قائمة مشكلات بعض شركات المعادن الصناعية بالعاشر من رمضان حيث تسائل حامد منير قائلا:" شركتنا متعاقدة مع شركة جاسكو ولدينا شركة أخرى متعاقدة مع شركة ناشيونال جاس لماذا يوجد اختلاف فى سعر الغاز بين الشركتين/

وبدوره قال محمد مسلم مساعد نائب رئيس الشركة القابضة للعمليات والشبكات:" أن الفروق بسيطة بين شركة وأخرى، وعلى الشركة تقديم شكوى بالمشكلة إلى الشركة القابض.

متى يتم قطع الغازعن الشركات الصناعية

وتساءل خالد سالم من أحدى الشركات، حول أنه فى حالة الصيانة تقوم الشركة بطلب قطع الغاز، وبعد ذلك يتم توصيل الغاز، مما يعطل عملية الإنتاج، هل يوجد نظام آخر أو آليه أخرى للصيانة، لعدم قطع الغاز، وعدم إرسال خطاب آخر لإعادة ضخ الغاز لعامل الوقت.

وقال محمد مسلم مساعد نائب رئيس الشركة القابضة للعمليات والشبكات بان فى حالة الصيانة لا يقطع الغاز عن المصنع بأكمله، إنما فى حالة التركيبات وتعديلات فى الشبكة أو التوسعات يتم قطع الغاز لحين الانتهاء السريع منه ويتم ضح الغاز سريعا.

جدير بالذكر، أن الاجتماع ممثلين عن الثلاث شركات وهم" المهندس يحيى الروبى نائب رئيس جاسكو للشئون القانونية والمشرف على الإدارة العامة للعقود والإدارة العامة لشئون العملاء وعقود توريد الغاز، والمهندس محمد مسلم مساعد نائب رئيس الشركة القابضة للعمليات والشبكات، وعلاء حافظ  مساعد نائب شركة ايجاس للتجارة الداخلية، والمهندس يحيى محمود عيسوى مدير عام جاسكو منطقة العاشر، والمهندس اشرف عطا الله مدير عام التشغيل جاسكو منطقة العاشر، ومنى جادو مدير عام شئون العملاء وعقود توريد الغاز منطقة العاشر، ومحمد ناصف علوان مسئول تحصيل وتسويق بتروتريد، وأحمد خيرت عبدالستار مدير عام– بتروتريد ومساعد نائب رئيس مجلس الادارة.

 

مستثمرين العاشر (1)
 

 

مستثمرين العاشر (2)
 

 

مستثمرين العاشر (3)
 

 

مستثمرين العاشر (4)
 

 

مستثمرين العاشر (5)
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق