بعد إصابة 4 بالاختناق.. 8 إجراءت تؤمن الطلاب داخل المعمل المدرسي

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعرض 4 طلاب للاختناق، عقب استنشاقهم غاز كيماوي، إثر تجربة معملية داخل معمل مادة الكيمياء بمدرسة السلام الإعدادية بمدينة الخارجة في الوادي الجديد، بعدما نتج عنها تصاعد أبخرة أدت إلى إغمائهم وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وتعقيبًا على هذه الواقعة، يقول الدكتور فتحي ياسين، أستاذ الكيمياء العضوية بكلية العلوم جامعة الزقازيق، إن المناهج الدراسية في المدارس تخلو من المواد الخطرة، التي قد تؤدي إلى إصابة الطلاب بحالة من الاختناق أو أي شيء آخر.

وأوضح ياسين لـ"الوطن"، أنه توجد بعض الإجراءات التي يجب اتباعها في المدارس لضمان حماية الطلاب، وجاءت كالآتي:

- وجود غرفة مخصصة في كل معمل تسمى "مصيدة الغازات"، حيث إنها تحتوي على شفاطات للهواء لسحب الغازات خارج المعمل، حال حدوث أي تسريب أو رائحة كريهه للحفاظ على سلامة الطلاب.

- تأكد مدرس المادة من صحة خطوات التجربة التي يجريها الطلاب، وأن يكون المدرس متواجدا مع الطلبة أثناء إجراء التجارب لضمان سلامتهم.

- التزام الطلاب بخطوات التجربة وعدم إضافة أي مواد أخرى بأي شكل من الأشكال، حتى لا يحدث انفجار داخل المعمل.

- تحذير الطلاب من تسخين المواد المشتعلة مثل البنزين على اللهب بشكل مباشر، ولكنها تسخن في حمام مائي، لمنع حدوث الانفجارات.

- التزام الطلاب بالاتزان وعدم التهريج واللعب داخل المعمل، وخاصة أثناء إجراء التجارب المختلفة.

- تكون أرضية المعمل على مستوى واحد، ولا يوجد بها أماكن بارزة، حتى لا يتعرض الطلاب للسقوط وإنزلاق بعض الأدوات المستخدمة في إجراء التجارب.

- وجود صيدلية إسعافات أولية بكل مدرسة، تحتوي على أدوية طبية وأجهزة تنفس، لإسعاف الطلاب الذين يتعرضون لاستنشاق مواد كيميائية.

- وجود كمامات في المعامل، يستخدمها الطلاب لحمايتهم من الغاز الخانق واستنشاقه حيث أنها طارده للغازات السامة، وكذلك وجودة قفازات يدوية، لحماية اليد من المواد الكاوية والمواد المسرطنة.  

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب الوطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق