5 مراكز إقتراع للناخبين العراقيين المقيمين فى مصر والفرز إلكترونيا

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال حازم قاسم نحو مدير مكتب الانتخابات البرلمانية للجالية العراقية فى مصر إن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خصصت خمسة مراكز ليدلى أبناء الجالية العراقية بأصواتهم بها يومى 10 و11 مايو الجارى، وهما اليومان المخصصان لاقتراع المقيمين بالخارج فى الانتخابات.

وأضاف حازم نحو فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن هناك 3 مراكز فى القاهرة الكبرى (فى كل من مدينة نصر ، والمهندسين، و6 أكتوبر) كل مركز منها يضم 5 لجان اقتراع ، بالاضافة إلى مركز فى الأسكندرية يضم 4 لجان ، ومركز فى مدينة المنصورة يضم 4 لجان اقتراع .

أوضح أنه لا توجد إحصاءات دقيقة بالنسبة لعدد من الناخبين العراقيين فى مصر ، وقال إن العدد التقريبى الذى توصلنا إليه يتراوح ما بين 20 إلى 25 ألف شخص موزعين على مدن مصر المختلفة، مشيرا إلى أنه تم توزيع المراكز على المناطق التى يوجد بها كثافة عالية للجالية العراقية.

وحول طريقة تقسيم الناخبين على اللجان قال حازم نحو إنه فى انتخابات الجاليات خارج العراق، لايوجد سجل ناخبين جاهز، وإنما سننشئ سجل الناخبين بعد مجئ الناخب،حيث يتم توزيع الناخبين على اللجان حسب الكثافة، إذ يستطيع الناخب أن يدخل أى لجنة ويدلى بصوته.

وأضاف أنه لايوجد دوائر مخصصة للمغتربين العراقيين فى البرلمان ، ولكن الناخب يدلى بصوته على أساس مسقط رأسه أو المحافظة المسجل فيها من خلال الوثائق التى يحملها سواء جهة الإصدار أو مكان الإقامة وبناء على ذلك يحصل على ورقة التصويت المخصصة للمنطقة العراقية المسجل فيها.

وأوضح أن الفرز سيتم خارج العراق وسيتم إرسال النتائج عّن طريق الأقمار الصناعية للعراق، وسيقوم المكتب بعملية الفرز عن طريق كادر متخصص تم تدريبه.

ولفت إلى أن هذه الانتخابات تشهد نقلة نوعية فى عمل مفوضية الانتخابات، وهى أجهزة العد والفرز وعملية إرسال النتائج إلكترونيا، فلن يتدخل العنصر البشرى فى عملية عد وفرز الأوراق ولكن بعد انتهاء الاقتراع يتم عدها وفرزها بواسطة جهاز إلكترونى مخصص لذلك وترسل النتائج بعد انتهاء الفرز بدقائق إلى مركز العد فى بغداد .

وقال إننا وجهنا دعوة لكافة وكلاء الكيانات السياسية العراقية وللمراقبين الدوليين والمحليين ووسائل الإعلام للمتابعة بحيث يحصلون على بطاقات خاصة يتمكنوا من خلالها من تغطية الانتخابات فى كافة المراكز.

ووجه شكره وتقديره للسلطات وللجهات الأمنية المصرية وللشعب المصرى كله على التعاون الكبير الذى أبدوه لتسهيل مهمة المكتب ، مشيرا إلى أن كل الجهات المعنية قدمت كل سبل المساعدة.

وحول علاقة مكتب انتخابات الجالية العراقية بمصر بالسفارة العراقية فى القاهرة.. قال إن علاقتنا بالسفارة تتمثل فى تقديمها الدعم اللوجستى والإدارى للمفوضية فقط من خلال دورها فى مخاطبة الجهات المصرية.

وأضاف كان لنا اجتماع مع سفير العراق فى مصر الدكتور حبيب الصدر فى اليوم التإلى لوصولنا للقاهرة، وكان الاتفاق واضح جدا بأنه لا دخل للسفارة فى عمل المفوضية وفقا للقواعد المتبعة فى هذا الشأن.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق