محافظة القاهرة تستعد لرمضان بخطة طوارئ وغرفة عمليات.. اعرف التفاصيل

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أنهت محافظة القاهرة خطتها استعدادا لاستقبال شهر رمضان الكريم، ليكون له طابع خاص فى القاهرة، وركزت المحافظة على المديريات الخدمية الخاصة بتوفير السلع والخدمات للمواطنين بالتنسيق مع رؤساء الأحياء، كما ركزت المحافظة على الاهتمام بتطبيق ضوابط إنشاء الشوادر الخاصة بالسلع الرمضانية وكذلك شوادر بيع الفوانيس، حتى لا تؤثر على حركة المرور وخاصة المحاور الأساسية، بالإضافة إلى العمل على تسهيل إجراءات إنشاء موائد الرحمن للتخفيف عن محدودى الدخل.

 

 من جانبه، وجه المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة بتذليل أية مشاكل قد تطرأ خلال الفترة القصيرة المتبقية على قدوم الشهر الكريم، خاصة فى الجهات الخدمية، وزيادة تكثيف أعمال الرقابة التموينية والتجارية على كافة السلع الهامة وضبط الأسواق والتأكد من سلامتها وآلية وصولها للمواطن بيسر وسهولة وتوفير جميع أنواع السلع الضرورية من خلال انتشار ومضاعفة منافذ البيع الثابتة والمتحركة بالميادين وخاصة فى المناطق الأكثر احتياجاَ وذلك للحد من المغالاة فى الأسعار، وكذلك التأكد من انتظام العمل بالمخابز وتعديل مواعيد تشغيلها بما يتناسب مع توافر الخبز خصوصا فى مواعيد الذروة قبل وبعد الإفطار خلال الشهر الكريم، ومتابعة وفرة البوتاجاز والسلع الهامة للمواطنين ، والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك ﺍﻵ‌ﺩﻣﻲ ﻭﻣﻄﺎﺑﻘﺘﻬﺎ ﻟﻠﻤﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻷ‌ﺳﻌﺎﺭ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﺑﺎﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻨﻴﺔ.

 

من جانبه، أكد إبراهيم العسقلانى مدير مديرية تموين القاهرة استمرار غرفة العمليات المركزية بالمديرية يوميا من الساعة الثانية ظهرا حتى الساعة الثامنة مساء، ومن الساعة الثامنة مساء حتى الثانية عشر منتصف الليل طوال أيام الأسبوع لتلقى بلاغات المواطنين على أرقام التليفونات الآتية ( 27420019 - 27420025 ـ 27420037 - 27420038 ) ، بجانب إنشاء غرفة عمليات فرعية بإدارات التموين بالأحياء ، مشيرا إلى أنه سيتم طرح كامل حصة المحافظة من الدقيق البلدى 82% المخصصة لتشغيل المخابز البلدية بالمحافظة سواء القطاع العام أو القطاع الخاص والأغراض الأخرى، حيث يبلغ عدد المخابز البلدية 2104 مخبز وكذلك طرح كميات كبيرة من السكر الحر والأرز والمكرونة بالأسواق بسعر 9 ـ 10 جنيهات لكيلو السكر خلال منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية .

 

وأكد العسقلانى أن المديرية تقوم على مدار الساعة بمتابعة كافة المنافذ التى تقوم بتوزيع السلع والخضروات بداية من مناسبة الكميات المطروحة والنوعية ومصدرها ومدى الصلاحية ومطابقة المواصفات والالتزام بالبيع بالأسعار المعلن عنها ومراقبة توزيعها لجمهور المواطنين .

 

ووجه محافظ القاهرة، بالتصدى بكل شدة لشوادر فوانيس رمضان المخالفة للشروط والضوابط، والمعطلة للطرق، خاصة المحاور المرورية المهمة، مطالبا شرطة المرافق بشن حملات لفتح المحاور المرورية المهمة وإزالة الشوادر المخالفة.

 

وقال المحافظ، إن "شارع العباسية فيه محلات صغيرة، وعاملة صيوان فى الشارع ومعطلة المرور"، مشددا على مسئولى المرور بضرورة تركيز الخدمات بمنطقة المشهد الحسينى، وشارع الأزهر، لمنع تكدس المرور بها، خاصة فى مواعيد صلاة التراويح، إذ تشهد إقبالا كبيرا، كما وجه المحافظ شرطة المرافق بمنع الباعة الجائلين فى أنحاء منطقة الحسين وشارع الأزهر نهائيا، لمنع التكدس والشلل المرورى.

 

وقرر محافظ القاهرة مد فترات العمل بنفقى الأزهر خلال شهر رمضان الكريم من الساعة 6 صباحا حتى الثانية بعد منتصف الليل، على أن يمتد العمل حتى الخامسة صباحا خلال يومى الخميس والجمعة، نظرا للكثافة المرورية المتوقعة خلالهما على أن يغلق بعدها لأعمال الصيانة والنظافة.

 

 وأوضح المحافظ أنه سيتم غلق النفق يومياً قبل الإفطار بعشرة دقائق وفتحه بعده بعشرة دقائق طوال الشهر الكريم ، للحد من الحوادث.

 

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن مديرية الأوقاف بالقاهرة أنهت استعدادتها لاستقبال شهر رمضان الكريم، حيث تم تحديد 204 مساجد على مستوى المحافظة للاعتكاف، كما سيتم إقامة صلاة التراويح بجزء كامل فى 154 مسجدا.

 

وأشار المحافظ، إلى أنه سيتم إقامة 29 ملتقى فكرى طوال شهر رمضان بكافة مناطق القاهرة بواسطة عالم من وزارة الأوقاف وعالم من الوعظ بالأزهر الشريف.

 

كما سيتم إقامة ملتقى فكرى بمسجد الحسين يحاضر فيه عدد من الوزراء وعلماء الدين إلى جانب فتح 30 مدرسة قرآنية لتحفيظ القرآن الكريم ونشر الفكر الوسطى بعيداً عن الأفكار المتطرفة.

 

من جانبه، أضاف مدير المديرية أنه سيتم تكثيف الحملات التفتيشية فى كل ما يتصل بشئون المساجد من أداء الدروس وتعليمات صلاة التراويح ونظافة المساجد إلى جانب إنشاء غرفة عمليات لمتابعة تنفيذ خطط المديرية.

 

وأكد المهندس عاطف عبد الحميد أنه سيتم التنسيق مع مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة لتحديد مسارات بديلة للطرق والمحاور الرئيسية حال تعرضها للتكدس فى رمضان مع دراسة ايجاد طريقة لإعلام المواطنين بالطرق البديلة .

 

وطالب المحافظ، المرور ببذل المزيد من الجهد لتسهيل الحركة المرورية مع حلول شهر رمضان المعظم، والقضاء على المواقف العشوائية لسيارات السرفيس، والتأكيد على السائقين بالالتزام بأماكن الانتظار المحددة وخطوط السير المقررة .

 

وأكد أن حركة النقل الجماعى بالقاهرة يجب أن تعتمد على التنسيق والتكامل ما بين خطوط هيئة النقل العام ، والنقل الجماعى، وخطوط مترو الأنفاق حيث يعد العمود الفقرى للنقل الجماعى ، ويجب أن تقوم باقى الوسائل باستكمال رحلاته بما يخدم المواطنين .

 

وأشار المهندس رزق على رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام إلى تعديل المواعيد المعتادة بما يتواءم مع مواعيد العمل بشهر رمضان المعظم، والتى تبدأ متأخرة عن الأيام العادية لمواجهة ذروة الصباح ، واستمرار عمل هذه السيارات لتغطية ذروة ما قبل الإفطار ، وقد تم مراعاة التواجد الكثيف للمواطنين بالأماكن الدينية بعد الإفطار ، لذا سيتم تأخير الخطوط العاملة بها ليكون آخر خط قيام منها بعد منتصف الليل ونهايتها بأطراف المدينة .

 

وكشف رئيس هيئة النقل العام، عن تشغيل غرفة عمليات لإدارة الأزمات والطوارئ لمتابعة أعمال التشغيل ومواجهة أى طارئ بما يضمن انتظام التشغيل خلال ورديتى العمل الصباحية والمسائية لتحقيق انتقالات الركاب بسهولة ويسر خلال الشهر الكريم .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق