الارشيف / سياسة / بوابة فيتو

العوضي: ماضون في تنفيذ حكم وقف صفقات القمح المصاب بالإرجوت

القضاء الإداري يقضي بوقف استيراد القمح المصاب بالإرجوت

طالب المحامي طارق العوضي، صاحب الدعوى المقامة ضد الحكومة بوقف استيراد القمح المصاب بالإرجوت، الحكومة بسرعة تنفيذ حكم وقف استيراد القمح الروسي المصاب بالإرجوت، وإعادة كافة الشحنات التي تم استيرادها ووقف استيراد أي شحنات أخرى.

وتوعد العوضي بأنه سيمضي في إجراءات تنفيذ الحكم، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الممتنعين عن تنفيذ حكم القضاء الإداري بوقف استيراد القمح المصاب بالإرجوت.

وكتب طارق العوضي، في بيان أورده على صفحته الشخصية بـ"فيس بوك": "انتصار لفقراء الوطن.. في انتصار جديد للشعب المصري وحقه في العيش الكريم أصدرت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري اليوم حكمها في الطعن رقم٨٤٢٢١ لسنة ٧٠ ق المقام من طارق العوضي ضد رئيس مجلس الوزراء ووزراء الصحة والتموين والزراعة حيث قضت المحكمة بوقف استيراد القمح الروسي المصاب بأي نسبة من نسب الإرجوت المسرطن".

وأضاف: "قالت المحكمة في حيثيات حكمها ببطلان قرار مجلس الوزراء الصادر بجلسة ٢١ سبتمبر ٢٠١٦ بالسماح بدخول الأقماح المستوردة المصابة بفطر الإرجوت، أن الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة سبق لها أن انتهت في أغسطس ٢٠١٥ إلى رفض دخول شحنات حبوب مصابة بذلك الفطر لأسباب عديدة منها أن ذلك الفطر غير موجود بمصر، ومسجل بجدول الآفات المحظور دخولها".

وأكدت المحكمة :"أنه في أعقاب ذلك الرفض أصدر مجلس الوزراء قراره المقضي ببطلانه دون أن يكون مختصا قانونًا بتقرير ما يسمح بدخوله للبلاد من النباتات والمنتجات الزراعية المصابة بآفات غير موجودة بالبلاد ومنها الإرجوت، ومن ثم يكون ذلك القرار صادر من غير مختص".

وشددت المحكمة على: "أن ما تمسكت به الحكومة من أسباب لذلك القرار، ومنها رأي اللجان العلمية والفنية المتخصصة بمعهد بحوث أمراض النبات، وردت كأقوال مرسلة لا يساندها دليل من الأوراق".

وقال العوضي :"إننا إذ نهنئ الشعب المصري بهذا الحكم الذي يؤكد خطورة هذا القمح على صحة المواطن المصري وعلي البيئة الزراعية المصرية".

وتابع: "إننا نهيب بالحكومة سرعة تنفيذه وإعادة كافة الشحنات التي تم استيرادها ووقف استيراد أي شحنات أخرى، ونؤكد على أننا ماضون في إجراءات تنفيذ هذا الحكم وسنتخذ كل الإجراءات القانونية لملاحقة من يمتنع عن تنفيذ هذا الحكم أو يلتف عليه بأي طريقة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا