أخبار عاجلة

مراجعة Mass Effect Legendary Edition

مراجعة Mass Effect Legendary Edition
مراجعة Mass Effect Legendary Edition

ثلاثية Mass Effect ليست من الألعاب التي من السهل تجنبها أو عدم السماع بأمرها نظراً لشعبيتها الكبيرة بين اللاعبين، والعودة إليها اليوم لم تكن أقل متعة بل هنالك ما قد يقنعك للعودة إليها مجدداً.

أعلم أننا بصدد الكثير من الأسئلة عن مشروع كهذا، هل يوجد حقاً العديد من التحسينات؟ هل تعتبر تجربة مناسبة في ؟ هل يمكن للاعب القديم أن يعود إليها مجدداً؟

في جميع هذه الأسئلة حيرة مشتركة ولذلك سوف أبذل جهدي للإجابة عنها ببساطة شافية ولكن أذكركم أنها مراجعة نسخة جديدة وليست للألعاب بحد ذاتها ولذلك لن أتطرق لكل تفصيل في الألعاب الثلاثية وإنما لسخرية الأمر ما أمضيته من قرابة 100 ساعة مع الثلاثية سوف يتحول هنا إلى مراجعة أصغر من العادة!

قصة كلاسيكية مع بعض التحسينات

تبدأ قصة الثلاثية مع الجزء الأول والبطل الذي يمكنك تخصيصه بنفسك وعليه مواجهة خطر يهدد كامل الكواكب والعوالم التي تأوي مخلوقات حية، إنها القصة نفسها التي تتذكرها إن سبق ومررت بهذه التجربة سابقاً ولكن ما يجعلها مغرية للعودة إليها مجدداً هو أنها تضيف إليك ميزة نقل شخصيتك من الجزء الأول إلى التالي بكل سهولة وبساطة عبر واجهة مستخدم واحدة تجمع الأجزاء الثلاثة، وهذا من شأنه تشجيعك على لعبها أكثر من مرة وتجربة خيارات مختلفة للحصول على نهايات مختلفة (وبالطبع هذا العامل الجاذب ينطبق على أي لاعب حتى من لم يعرف السلسلة سابقاً).

وبالحديث عن النهايات فلديك فرصة لتجربة خاتمة مختلفة تقوم بإزالة المقاطع المثيرة للجدل والتي اشتكى منها جمهور السلسلة سابقاً، أي باختصار القصة لا تزال نفسها لكن فيها بعض الأشياء الممتازة للاعب القديم والجديد على حد سواء.

متعة تستمر رغم السنين العديدة

أفضل ما أجده في أسلوب اللعب هو سعر النسخة الجديدة الذي يعادل 60 دولار، فهذا السعر يعطيك ثلاث ألعاب مع أغلب محتوياتها الإضافية وبالتالي يجعلني لا أشتكي كثيراً من بعض العيوب الصغيرة التي وجدتها في الأجزاء الثلاثة، لكن وجب ذكرها هنا بكل الأحوال.

هذه العيوب تتمحور حول مرونة التحكم بالشخصية، فقد تم إدخال تحسينات حول هذا الأمر إلا أنها لا تزال مزعجة قليلاً وفي أقسى أوقات الصراع مع الأعداء سوف تجد نفسك منزعجاً من بطئ مرونة الشخصية في التوجه نحو مكان الحماية أو الانتقال بين الأسلحة، كما وقد لاحظت أن التحسينات التي أدخلها المطور على مركبة Mako غير مفيدة كثيراً ولا يزال التحكم قاسي إن صح التعبير ولا يتيح مرونة حقيقية. وكنت أتمنى لو قام المطور بانتهاز هذه الفرصة لإدخال تحسينات أكثر ليست بالضرورة تغييرات كبيرة لكنها هامة لتحسين التجربة خصوصاً للاعب الجديد مثل تبديل نظام تتبع المهمات في الأجزاء الثلاثة لأنها مزعجة وسيئة بالأخص في الجزء الأول وتجعلك تتذكر أحياناً أنها ثلاثية قديمة حتى رغم متعة اللعب وإطلاق النار فيها التي اعتقد أنها تبقى متعة رغم كل هذه السنوات.

أفضل ما أجده في أسلوب اللعب هو سعر النسخة الجديدة الذي يعادل 60 دولار، فهذا السعر يعطيك ثلاث ألعاب مع أغلب محتوياتها الإضافية وبالتالي يجعلني لا أشتكي كثيراً من بعض العيوب الصغيرة

هل سوف تأثر هذه الشوائب على متعة اللعب؟ إذا كنت ممن قام بتختيم السلسلة سابقاً ويريد شراء النسخة الجديدة أملاً بالحصول على تحسينات أسلوب لعب كبيرة فدعني أذكرك أن هذا ليس ريماستر رسمي حتى ولهذا لا داعي لشرائها بهذه الحالة لأن التحسينات لن تكون مقنعة أو كبيرة بنظرك وإنما تبدو موجهة أكثر للاعب المعاصر الذي لا يعرف السلسلة والآن يتعرف عليها بطريقة أفضل ومريحة أكثر. بالتالي إن كنت لاعب قديم للسلسلة ولا تمتلك ذلك الطموح بتجربة أسلوب لعب معادة الصقل بالكامل فإذاً سوف ترضيك هذه التحسينات الكبيرة لأنها تجعل من التجربة أكثر متعة والمرور بها بات أكثر مرونة وأقل انزعاج.

من هذه التحسينات على سبيل المثال إمكانية تخطي الانتظار أثناء ركوب المصعد وإمكانية الجري في الجزء الأول مع واجهة مستخدم أفضل ومنح اللاعب المزيد من الذخيرة في الجزء الثاني، وهذه فقط بعض من عشرات التحسينات الصغيرة التي تؤثر على جودة التجربة العامة.

تم إضافة طور التقاط صور في كامل الثلاثية، كامل المعالم ويفي بالغرض وكما قد تتوقع، ومن الجدير بالذكر أنه تم إزالة طور اللعب الجماعي في الجزء الثالث وبجانبه تم إزالة Galactic Readiness التي تأخذ بالحسبان طور اللعب الجماعي وتطبيقات خارج اللعبة للتأثير على الخاتمة التي تحصل عليها وبدلاً منها تم التركيز أكثر على قراراتك في الجزء الثاني والأول مما جعل هذا التعديل مرضي بالنسبة لي وربما قد يكون كذلك بالنسبة لك أيضاً.

رسومات أجمل وأداء أفضل

تخلو اللعبة من مشاكل تقنية كبيرة حتى على منصات الجيل القديم وتعمل بأداء مرضي بالكامل بل وتجلب معها تحسينات على مشاكل تواجد في النسخة الأصلية من الجزء الثاني بحيث باتت القرارات التي تتخذها مهمة ومؤثرة أكثر على خاتمة الجزء الثالث.

المشكلة الوحيدة التي لاحظتها فيما يخص الأداء التقني هي المؤثرات الصوتية لأنها ترفع كثيراً من أصوات الأسلحة وبشكل مزعج وعند تخفيض مستوى صوت المؤثرات لعلاج الأمر سوف تنزعج من انخفاض الأصوات في المشاهد السينمائية (أصوت القتال والانفجار وغيره) بشكل كبير بالكاد تسمعها، ولاشك أنها قضية تحتاج إلى علاج عبر تحديث أو شيء من هذا القبيل. أما غير ذلك فهنالك بعض الأخطاء الصغيرة التي تكررت في مرات قليلة مثل جمود الذكاء الاصطناعي للأعداء وتوقف زر إطلاق النار عن الاستجابة لثانية أو ثانيتين، وانخفاض معدل الإطارات لمرة واحدة تقريباً.

هذا وبعيداً عن ذلك، تعطيك النسخة الجديدة إمكانية الاختيار بين وضعية تشغيل تُفضل الرسوم أو وضعية تُفضل الأداء ورفع معدل الإطارات.

أما بالنسبة إلى التحسينات الرسومية فهي ممتازة بالنسبة لإطلاق لا يعتبر نفسه ريميك أو شيء من هذا القبيل وخصوصاً بالجزء الأول فقد بات مناسب أكثر للدخول في مكتبة الألعاب المعاصرة ومظهره وبيئاته مرضية للاعب الجديد وأيضاً للاعب القديم، وذلك يشتمل على تحسين تصميم الشخصيات والتفاصيل في ملابسهم.

تأتي النسخة الجديدة من الثلاثية بالكثير من التحسينات مقابل سعر لعبة واحدة في وقتنا المعاصر، ولذلك هي تعتبر فرصة مثالية لمن لم يتعرف على قصة Shepard من قبل وهنالك العديد من التحسينات التي قد تقنع اللاعب القديم في العودة إلى السلسلة مرة أخرى وأهمها سهولة مرونة كبيرة في نقل شخصيتك وإنجازاتك بين الألعاب الثلاثة، تعاني فقط من بعض الأخطاء في المؤثرات الصوتية وبعض العيوب التي لا تزال ملحوظة في أسلوب اللعب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى مايكروسوفت تزيل برنامج WordPad من التحديث المقبل لنظام التشغيل ويندوز 11