تفاصيل لقاء رئيس «أفريقية البرلمان» وممثل الدفاع بنيجيريا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تفاصيل لقاء «أفريقية البرلمان» والسفير الإثيوبي في القاهرة

التقى طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، السفير محمد لأول جانا، مدير القطاع الأفريقي بوزارة الخارجية النيجيرية واللواء يوسف مجادي، ممثل وزارة الدفاع بوزارة الخارجية، وذلك بحضور عاصم حنفي، سفير مصر لدى نيجيريا، وشادى هشام الملحق الدبلوماسي.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها النائب طارق رضوان - رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب إلى نيجيريا، للمُشاركة في أعمال الدورة 73 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي.

وبدأ رضوان، اللقاء بالإعراب عن سعادته بزيارة نيجيريا، مؤكدًا ضرورة تعزيز أُطُر التعاون بين البلدين على كافة المستويات، تنفيذًا للتوجه السياسي المصري الحالي للدفع قُدُمًا بالعلاقات المصرية - الأفريقية، وكذا إضفاء مزيد من الزخم على أوجه التعاون القائمة بالفعل، انطلاقًا من الجذور المصرية الراسخة في القارة، ولتحقيق الاستفادة القصوى من الرئاسة المصرية القادمة للاتحاد الأفريقي.

وأشار إلى أن نيجيريا بلد فاعل على المستويين الإقليمي والدولي، وأن الوقت قد حان لتُشكل العلاقات المصرية - النيجيرية المُتميزة القوة الدافعة للتقدم والاندماج الأفريقي.

وأضاف أن مصر تدرك جيدًا حجم التحديات التي تواجه نيجيريا وعلى رأسها الإرهاب والجريمة المنظمة، وأن مصر مُستعدة لتقديم الدعم والتدريب للأشقاء النيجيريين لمجابهة تلك التحديات.

أكد النائب أن الإدارة السياسية الحالية تضع على رأس أولوياتها تعزيز الاندماج والاهتمام بالقضايا الأفريقية، فمصر أفريقية تاريخيًا وجغرافيًا، وستعمل جاهدة مع شركائها من أجل تحقيق التكامل الأفريقي، وأن تُصبح بوابة التنمية الأفريقية.

واختتم مداخلته بالدعوة للدفع بتشكيل آليات تشاور على المستويين التنفيذي والتشريعي بين مصر ونيجيريا.

أثنى السفير محمد جانا على العلاقات المصرية النيجيرية، واصفًا مصر بالشريك الإستراتيجي بالغ الأهمية، وأكد أن نيجيريا تتطلع دائمًا لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع مصر كمًا وكيفًا.

وأشار إلى رغبة نيجيريا في تفعيل اللجنة التشاورية السياسية، لما تشكله كآلية شديدة الأهمية للتشاور والتنسيق حول ما يتصل بالأمور ذات الاهتمام المُشترك، سواء سياسية أو أمنية أو تنموية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق