اقتصادية البرلمان: المطالبة باستقلال "الضرائب" تهدف لاستثنائها من الخدمة المدنية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور أشرف العربى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، ضرورة إصلاح وهيكلة مصلحة الضرائب قبل فصلها عن وزارة المالية وتحويلها إلى شخصية اعتبارية عامة شبه مستقلة، لافتًا إلى أنها متأخرة 30 عامًا عن مثيلاتها فى الدول الأخرى.

 

وأوضح العربى، لـ"اليوم السابع"، أن فصل المصالح الإيرادية عن وزارة المالية قيد التفكير منذ أن كان رئيسًا لمصلحة الضرائب فى عهد وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالى، لافتًا إلى أن الهدف من هذا الفصل هو خروج العاملين بمصلحة الضرائب من مظلة قانون الخدمة المدنية والحصول على حوافز أعلى.

 

وأضاف رئيس مصلحة الضرائب الأسبق، وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن فصل المصالح الإيرادية عن وزارة المالية يجب أن يسبقه تطوير وهيكلة تلك المصالح، مشيرًا إلى أن وزارة المالية الآن هى المسئولة عن الإشراف على التطوير والهيكلة، موضحًا أن إدارة هذه المصالح عملية فى منتهى الصعوبة.

 

كما ألمح الدكتور أشرف العربى إلى صعوبة تحويل المصالح الإيرادية إلى هيئات مُستقلة، مؤكدًا أنه من الممكن أن تتحول إلى أشخاص اعتبارية عامة شبه مستقلة وليست مستقلة، لو تم تصحيح مسارها، لافتًا إلى أن الكيانات المستقلة هى التى تضع السياسات مثل البنك المركزى والرقابة المالية، أما المصالح الإيرادية فهى جهات تنفيذية ووضع السياسات يتم من وزارة المالية، قائلاً "ممكن تكون مستقلة بنسبة 90%، ولا يوجد فى العالم كله مصلحة ضرائب مستقلة، ونسبة الاستقلال فى الخارج من 75% إلى 95%".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق