أستاذ كبد: ارتجاع المرىء يصيب 30 % من المصريين.. تعرف على الأسباب

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، عن أن مرض ارتجاع المريء مرض مزمن يصيب 30% من المصريين، ويحدث نتيجة الانسباط التلقائى لعضلة المرىء السفلية بسبب زيادة الوزن، أو بسبب الوجبات السريعة، وتناول الأطعمة الحريفة، كما أنه يزيد مع الحمل.

وقال هشام الخياط فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، إن الاستجابة للعلاج أصبحت أقل من المعتاد لأسباب كثيرة، بسبب نمط الحياة غير الصحى، وتناول الطعام قبل النوم مباشرة، وزيادة الوزن، وتناول الأطعمة الحريفة والدهون، موضحًا أن تناول أدوية الضغط مثل مثبطات الكالسيوم تزيد من ارتجاع المرىء، وأدوية موسعات الشعب الهوائية.

وأشار إلى أن السبب المهم لعدم الاستجابة للعلاج هو الاعتقاد الخاطئ بضرورة الإقلاع عن العلاج، رغم أن أدوية ارتجاع المرىء يتم تناولها على المدى الطويل، بحيث يجب أن يتناولها المريض لمدة 3 أسابيع ، ثم يتم تخفيض الجرعات فيما بعد.

وأكد أن هناك ما يسمى بمرض حساسية المرىء، حيث يحدث التهاب فى الغشاء المبطن لجدار المرىء، ويحدث ما يسمى بحساسية المرىء، نتيجة الارتجاع، ولكن العلاج الأساسى له هو تناول الكورتيزون من خلال الفم، وليس من البخاخ، موضحا أن هناك أدوية حديثة ظهرت يتم تناولها فى أى وقت، وليس بالضرورة أن يتم تناولها قبل تناول الطعام، كما أنها طويلة المفعول تغطى الـ 18 ساعة.  

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق