دراسة: النوم غير المنتظم قد يستنفذ الوظائف المعرفية لدى الإنسان

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يرتبط الحرمان من النوم بشكل رئيسي بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والأزهايمر وغير ذلك من الاضطرابات، كما كشفت دراسة حديثة أنه قد يؤدي أيضا إلى انخفاض الأداء الإدراكي لدى البالغين.

وأظهرت الدراسة - التى أجريت في جامعة (بنسلفانيا) الأمريكية أن مفتاح التوقع بكيفية تأثر الشخص باضطراب النوم يمكن أن يؤثر على جزئ يعرف باسم (miRNAs)، وهو يعد أحد الشفرات المنظمة الرئيسية للتعبير الجيني الذى يرشد عن المعلومات في الجين ليتم تحويله إلى بروتين وظيفى.. وعادة ما يقوم هذا الجزئ بقمع التعبير عن الجينات مما يمنع إانتاج البروتينات.

وأشارت الدراسة إلى أن جزئ (miRNAs) يتغير في الدم بسبب الحرمان التام من النوم لمدة 39 ساعة، والتعرض للضغط النفسى، مما يؤثر على الأداء الإدراكي لدى البالغين.

وقالت الدكتورة جويل ناعومي الأستاذ في جامعة (بنسلفانيا) الأمريكية "تظهر هذه النتائج لأول مرة أن جزئ (miRNAs) يمكن أن يزيد من الآثار السلبية للحرمان من النوم ويعمل على إيجاد توليفة ضارة مع التعرض للضغوط النفسية في مختلف أنواع الأداء المعرفي".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق