متحف في النرويج ينشر 7600 عمل فني عبر الإنترنت مجانا

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
نشر "متحف مونش للفنون" بالعاصمة النرويجية أوسلو أكثر من 7600 عمل فني للمبدع النرويجى "إدوارد مونش" (1863- 1944) على شبكة الإنترنت.

وقد استغرق مشروع ترقيم المصنفات الفنية للمبدع النرويجى قرابة ثلاث سنوات، والذى أطلق عليه "الكاتلوج الرقمي" لأعمال الرسام أودارد مونش ، ليصبح بمثابة دعوة أوسع نطاقا للمتاحف للتنازل عن رسوم الصور للأعمال الفنية فى مجموعاتها الخارجة عن حقوق النشر .

ويعود تاريخ الرسومات إلى عام 1873، عندما كان إدوارد مونش صبيا فى العاشرة من عمره حتى عام 1943، وهو العام الذى سبق وفاته.

ويقول "شتاين أولاف هنريشتسين"، مدير متحف مونش إن "المتحف يحتفظ بأكثر من 90 % من الأعمال الفنية التي تم ترقيمها، لكن قاعدة البيانات على شبكة الإنترنت تشمل أيضا عناصر من مجموعات عامة وخاصة أخرى".

وتبرعت مؤسسة "برجينسن"، التي تعد من كبريات المنظمات الخيرية في النرويج بنحو 2.8 مليون كرونة نرويجية لتنفيذ المشروع..وسيتم عرض مجموعة مختارة من الرسومات فى الجناح الجديد المزمع إنشاؤه في المتحف والمقرر افتتاحه في يونيو 2020، كما أن هناك أيضا خطة لإقامة معرض متنقل للإبداعات البارزة لمونش.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق