مصانع البيرة.. اكتشاف مذهل بعد 16 عاما من التنقيب في

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انتهت جهود التنقيب التي عكف فريق من علماء الآثار والباحثين في جامعة شيكاغو الأمريكية، عليها طوال 16 سنة في مدينة تل إدفو، (600 كيلومتر جنوب القاهرة)، باكتشاف غير متوقع.


اكتشف العلماء مجمع مبان يشير إلى أقدم مراحل مظاهر الحياة بالمدينة، وأدلة على صنع البيرة والخبز. ويتكون المجمع من مبنيين كبيرين من الطوب الطيني، تحيط بهما ساحات مفتوحة شاسعة وورش، حسب تقرير "إندبندنت" البريطانية.

ويرجع تاريخ هذه المباني إلى نحو عام 2400 قبل الميلاد، وهي الحقبة المعروفة باسم "المملكة القديمة" في التاريخ الفرعوني، التي تم خلالها تشييد الأهرام، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإخبارية "سبوتنيك".

وحسب الصحيفة، فقد كشفت عمليات التنقيب عن حاويات تخزين وغيرها من القطع الأثرية داخل الورش، تشير إلى أن قاطني المدينة كانوا يصنعون البيرة والخبز في هذا الموقع.

كما ظهرت أدلة على صهر النحاس داخل المجمع، الذي يعتقد علماء الآثار أنه تم بناؤه لتوفير الإقامة للمسؤولين المبعوثين للرقابة على استخراج المعادن الثمينة من الصحراء الشرقية.

واكتشف العلماء كذلك تحت أرضيات المباني أختاما بالهيروغليفية تحمل اسم المسؤول الذي قاد مجموعة من الباحثين للبحث عن الفرعون دجيدكير إيزيسي، الحاكم قبل الأخير للأسرة الخامسة في .

وقالت نادين مولر، عالمة الآثار المصرية التي شاركت في قيادة عمليات التنقيب: "إنه اكتشاف رائع، لأنه لا يوجد سوى معلومات ضئيلة عن هذا العصر من الاستيطان في الأقاليم الجنوبية (…) لقد تعرفنا على كثير من المعلومات في تل إدفو، ولا يزال هناك معلومات أكثر سنعرفها في المستقبل".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب التحرير الإخبـاري ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق