باريس تحيي الذكرى الـ50 لاحتجاجات مايو 1968 بإقامة العديد من العروض الفنية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لثورة الطلاب والعمال فى فرنسا فى مايو 1968، تنظم العديد من المؤسسات الثقافية فى باريس فعاليات ومعارض حول واحدة من أكبر الاضطرابات التي شهدها مجتمع الثورة الفرنسية .. فقد بدأ التمرد فى جامعة " نانتير"، شمال غرب باريس، قبل أن ينتقل إلى جامعة السوربون ، حيث تحدث المفكر "جون بول سارتر" إلى الطلاب، مما أدى إلى احتلال العمال للمصانع .

و يقول" إريك دو شاسى"، المنسق المشارك لمعرض الصور في "كلية الفنون الجميلة" فى باريس:" تظل أحداث مايو 68 راسخة فى الذاكرة الجماعية للفرنسيين ، لأنها تجسد لحظة متفائلة من ما وصفه "اليوتوبيا الأسمنتية ".. ويتضمن المعرض ملصقات فوتوغرافية تسجل للفترة من 1968 – 1974 ..وتكشف المعروضات إلى ان جزء كبير من المجمتع بوحدة الإرادة المشتركة لقهر السلطة وبناء حياة تتمي بالعدل ، والمساواة والحرية الفردية .. و اضاف "دو شاسى":" العديد من الأسئلة التى تهيمن على بيئتنا اليومية، مثل المساواة بين النساء والرجال والدفاع عن المهاجرين، نبعت من تلك الحقبة".

ومن ناحية أخرى ، كلف"مركز جورج بومبيدو للفنون"، مصمم الجرافيك "فيليب لاكيتس"،بصنع لوحة جدارية بطول 60 مترا تصور مجموعة من الشعارات والملصقات الدعائية للكاتب الفرنسى "آلان جيسون".. كما يعقد المركز "جمعية عمومية" على مدار ثلاثة أسابيع لمناقشة العروض الفنية وورش عمل الطلاب التى يتم عقدها .

يأتى ذلك فى الوقت الذى يقوم فيه فنان الشارع الفرنسى"إسكيف" بنسخ كتابات الثورة فى لوحة جدارية .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق