فى ذكرى مقتل أسامة بن لادن..12 معلومة عن زعيم القاعدة

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يصادف اليوم الثاني من مايو ذكرى إعلان الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة السابق "أسامة بن لادن"، إثر عملية عسكرية أمريكية بالقرب من "إسلام آباد".

فى إطار ذلك يستعرض "صدى البلد" الإخباري أبرز المعلومات عن "بن لادن"، حتى مقلته فى محل إقامته بأفغانستان من 7 سنوات.

1- اسمه بالكامل أسامة بن محمد بن عوض بن لادن.

2- من مواليد 10 مارس 1957، وله 3 أشقاء.

3- كان بن لادن مواطنًا سعوديًا حتى سحبت الجنسية منه في 1994.

4- من عائلة بن لادن ذات الأصول اليمنية وبالتحديد من محافظة حضرموت، ووالده هو الملياردير محمد بن عوض بن لادن، وترتيبه بين إخوانه وأخواته هو 17 من أصل 52 أخا وأختا.

5-درس في جامعة الملك عبد العزيز في جدة وتخرج ببكالوريوس في الاقتصاد ليتولي إدارة أعمال شركة بن لادن، قُدرت ثروة عائلته بقرابة سبعة مليارات دولار، والتي استغل حصته منها لدعم المجاهدين الأفغان ضد الحرب السوفيتية في أفغانستان.

6- مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة السابق؛ من أبرز هجماته: تفجيرات كينيا وتنزانيا عام 1998، وفى عام 2000 تفجير المدمرة الأمريكية كول في اليمن، 11 سبتمبر وتفجيرات لندن 7 يوليو 2005 وتفجيرات مدريد 2004، تفجيرات الخبر وتفجيرات نيروبي ودار السلام.

7- أعلن بالاشتراك مع أيمن الظواهري عام 1998 تأسيس الجبهة العالمية للجهاد ضد اليهود والصليبيين.

8- مع بداية الغزو العراقي للكويت عام 1990 خرج ابن لادن من السعودية واتجه إلى السودان، وهناك أسس تجارة فاشلة أيضا ومركزًا جديدًا للعمليات العسكرية في السودان.

9- غادر السودان تحت ضغوط دولية في سنة 1996 إلى أفغانستان لعلاقته القوية بجماعة طالبان، وفي سنة 1998 تلاقت جهود أسامة بن لادن مع جهود أيمن الظواهري الأمين العام جماعة الجهاد الإسلامي المصرية المحظور، وأطلق الاثنان بيانًا يدعو إلى قتل الأمريكان وحلفائهم أينما كانوا.

10- تزوج باكرًا في الـ 17 من قريبته السورية وهي في سن الـ 16، و 3 سيدات أخريات، أما الأخيرة كانت أمل عبد الفتاح، يمنية عمرها 17 عامًا استقدمها من اليمن إلى قندهار، وله 15 ابنا وابنة.

11- وفي فجر يوم الإثنين 2 مايو عام 2011 تمكنت قوة أمريكية من مباغتة بن لادن بينما في مسكنه قرب إسلام آباد، وأردته قتيلًا برصاصة في الرأس ثم ألقت بجثته سرًا في البحر من على متن حاملة الطائرات يو إس إس كارل فينسن.

12- تعتبر تغطية وسائل الإعلام لموت أسامة بن لادن ثالث أكبر قصة إخبارية في العالم في القرن الحادي والعشرين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق