أخبار عاجلة

البحرين توجه دعوة جديدة لـ قطر.. تفاصيل

البحرين توجه دعوة جديدة لـ قطر.. تفاصيل
البحرين توجه دعوة جديدة لـ قطر.. تفاصيل

جددت البحرين، اليوم الأربعاء، دعوتها إلى قطر من أجل بدء مباحثات ثنائية بين البلدين، بناء على اتفاق قمة العُلا في السعودية. 

وقالت البحرين إنها تدعو قطر إلى إرسال وفد رسمي إلى البحرين، لبحث القضايا القضايا العالقة بين البلدين. 

وكان الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة مستشار ملك البحرين للشئون الدبلوماسية قد أكد أن مجلس التعاون الخليجي حقق الكثير من الخطوات الهامة لصالح العمل الخليجي المشترك، إلا انه واجه العديد من التحديات والمعوقات التي هددته بسبب دولة قطر.

وقال مستشار ملك البحرين في سلسلة تغريدات على "تويتر" إن تلك التحديات والمعوقات يمكن حصريها في عدد من الوقائع، منها ما حدث عام 1986 عندما  واجه المجلس تحديا كبيرا إثر الهجوم القطري على فشت الديبل البحريني، في مخالفة صارخة لإتفاق عسكري خليجي مشترك، ما استدعى تحرك سعودي سريع لإحتواء الموقف وتهدئته بسحب القوات القطرية المعتدية من فشت الديبل.

وأضاف خالد بن أحمد "في عام 1990 وحين كانت الكويت تقبع تحت الاحتلال العراقي الغاشم.. عطلت قطر مجريات القمة الخليجية في الدوحة بمطالبات ليس لها اساس قانوني بأراض و بحار تابعة لمملكة البحرين  بما اضاع الوقت و التركيز عن الهدف الاهم وهو تحرير الكويت".

وتابع في تغريدة أخرى "في عام 1991 توجهت قطر الى محكمة العدل الدولية بطلب منفرد تطالب فيه بـ 30% من اراضي و مياه البحرين، و هي قضية خسرتها قطر بعد اكتشاف المحكمة لـ 83 وثيقة مزورة استخدمتها قطر لدعم مطالبها".

وأشار مستشار ملك البحرين إلى أنه "في عام 1992 وفي مخالفة واضحة لاتفاقية الحدود بين المملكة العربية السعودية و قطر لعام 1965، قامت قطر بهجوم على منطقة الخفوس السعودية و افتعال معركة قتل على اثرها ضابط سعودي و جنديين قطريين . و كانت الحكمة السعودية سبب في احتواء الموقف و تهدئته".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الكويت والإمارات تبحثان سبل تعزيز التعاون الأمنى
التالى حزب الله يستهدف 6 مواقع لجيش الاحتلال بالقرب من الحدود اللبنانية الجنوبيةالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 05:30 ص أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، استهداف 6 مواقع للجيش الإسرائيلي في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان