رضوى عاشور روائية مصرية يحتفل اليوم محرك البحث جوجل بعيد ميلادها الـ 72 – تعرف عليها

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحتفل اليوم مُحرك البحث العالمي “جوجل” بذكرى ميلاد الروائية والأديبة المصرية رضوى عاشور الثاني والسبعين، وذلك عن طريق تغيير شعار موقع البحث الأشهر عالمياً، ووضع صورة كرتونية للروائية المُلقبة بملكة غرناطة، وهي عادة دائماً ما تقوم بها شركة جوجل إحياءاً لذكرى الشخصيات الشهيرة في المجالات المُختلفة، وتقوم بذلك أيضاً في الأيام والأعياد والمُناسبات التي يُحتَفل بها عالمياً؛ومن خلال هذا المقال سوف نعرض عليكم بعض المعلومات عن رضوى عاشور وحياتها وأعمالها.

جوجل يحتفل بميلاد ملكة غرناطةإحتفال جوجل بميلاد رضوى عاشور

من هي رضوى عاشور؟

هي روائية وأديبة وأُستاذة جامعية، وُلدت بمحافظة القاهرة يوم الأحد الموافق 26 من شهر مايو لعام 1946 ميلادياً، وهي زوجة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، ووالدة الشاعر وأستاذ العلوم السياسية تميم البرغوثي، لها العديد من الروايات ولعل أشهرها “ثلاثية غرناطة”، كما كتبت المجموعة القصصية “رأيتُ النخل”، ولها أيضاً العديد من المقالات الأدبية.

وتوفيت رضوى عاشور يوم الأحد الموافق 30 نوفمبر 2014 ميلادياً في دولة المغرب العربية الشقيقة، عن عُمر يناهز الـ 68 عاماً.

حياة رضوى عاشور العلمية

درست رضوى عاشور في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس، وحصلت منها على درجة الليسانس، ولكنها لم توقف دراستها عند هذا الحد، بل أكملت في نفس الكُلية مرحلة الماجستير في تخصص “الأدب المُقَارن”.

وبعد أن أنهت دراسة الماجستير، سافرت ملكة غرناطة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تحديداً إلى ولاية ماساتشوستس حتى تلتحق بجامعة “ماساتْشُوسَتْس في أَمْهُرْسْت” وتُكمل مرحلة الدكتوراه؛ وبالفعل أنهت رضوى عاشور دراسة الدكتوراة من جامعة ماساتشوستس وكانت رسالة الدكتوراة عن الأدب الإفريقي الأمريكي.

حياة مؤلفة “ثلاثية غرناطة” العملية والوظيفية

كانت حياة الروائية رضوى عاشور العملية مليئة بالأنشطة الأكاديمية والمُجتمعية، حيث أنها شاركت في مؤتمرات ولقاءات عديدة في عدة مُدن عربية وغير عربية، كما كانت عضوة ذات نشاط فعال في الكثير من المؤسسات والهيئات الثقافية، حيث أنها كانت عضوة في لجنة الدفاع عن الثقافة القومية واللجنة الوطنية لمقاومة الصهيونية في مُعظم جامعات جمهورية مصر العربية.

وشاركت أيضاً رضوى عاشور كعضو في الكثير من لجان التحكيم ومنها: لجنة جائزة الدولة التشجيعية ولجنتي التفرغ والقصة بالمجلس الأعلى للثقافة.

أما على المُستوى الوظيفي، فهي كانت رئيس قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب – جامعة عين شمس، كما كانت تعمل في هيئة التدريس بالكُلية وأيضاً كانت تُشرف على رسائل الدكتوراة والماجستير لطلبة كلية الآداب.تعرف على روايات الكاتبة المصرية رضوى عاشورروايات رضوى عاشور

أما عن عملها ككاتبة وروائية فإليكم جدول الأعمال الروائية والقصصية التي قامت بتأليفها رضوى عاشور:

العمل نوع العمل دار النشر سنة الإنتاج
حَجَر دافئ رواية دار المستقبل – القاهرة 1985
رأيت النخل مجموعة قصصية الهيئة المصرية العامة للكتاب 1987
خديجة وسوسن رواية دار الهلال – القاهرة 1987
سراج رواية دار الهلال – القاهرة 1992
غرناطة رواية دار الهلال – القاهرة 1994
مريمة والرحيل روايتان دار الهلال – القاهرة 1995
أطياف رواية دار الهلال – القاهرة / المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت 1999
تقارير السيدة راء مجموعة قصصية دار الشروق – القاهرة 2001
قطعة من أوروبا رواية دار الشروق – القاهرة / المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء 2003
فرج رواية دار الشروق – القاهرة 2008
الطنطورية رواية دار الشروق – القاهرة 2010

وحصلت رضوى عاشور على العديد من الجوائز الأدبية المُختلفة

  • جائزة أفضل كتاب (1994) عن رواية غرناطة “الجزء الأول من الثلاثية”
  • جائزة معرض كتاب المرأة العربية الأول عن الثلاثية.
  • جائزة قسطنطين كفافيس الدولية للآداب – اليونان.
  • جائزة تركوينيا كارداريللي في مجال النقد الأدبي – إيطاليا
  • جائزة سلطان العويس للرواية والقصة.

جدير بالذكر أنه في عام 1998 تم نشر كتاب واحد يحمل الثلاث روايات (غرناطة – مريمة والرحيل) وحمل الكتاب إسم ثلاثية غرناطة وقامت بنشر تلك الطبعة المؤسسة العربية للنشر، بيروت/لبنان.

 

 

 

إقرأ أيضاً

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نجوم مصرية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نجوم مصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق