اخبار مصر اليوم / المصرى اليوم

تجار قطن: أسعار «القابضة» لشراء المحصول غير عادلة

قال منتجون ومصدرون وتجار قطن مصرى إن أسعار بيع المحصول فى الموسم الجديد الذى أعلنته الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بواقع 2300 جنيه للقنطار من إنتاج الوجه البحرى و2100 جنيه لإنتاج الوجه القبلى- غير عادلة، ولا تتناسب مع متغيرات وتكاليف الإنتاج على ضوء المستجدات الطارئة الخاصة بتعويم العملة المحلية والارتفاعات فى أسعار المبيدات والسولار وارتفاع تكلفة العمالة التى تمثل نحو 80% من تكلفة إنتاجه فى الوقت الراهن.

وذكر مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى،: أسعار القطن التى أعلنتها الشركة القابضة للقطن غير منصفة وغير عادلة، ولم تراع المتغيرات التى طرأت على تكاليف الإنتاج والأسعارالعالمية للمحصول، مؤكداً أن الفارق بين الأسعار التى أعلنتها «القابضة للقطن» وأسعار البيع والشراء الفعلية والواقعية حاليا تصل إلى 1000 فى القنطار الواحد.

وأضاف «الشراكى»، فى تصريحات خاصة، أن السعرالذى أعلنته «القابضة للقطن» لا يعادل التكلفة والمصروفات، وتكلفة العمالة وحدها فى إنتاج المحصول تعادل ما يتراوح بين 70% و80% من إجمالى تكلفة إنتاج المحصول.

وأشار إلى إن سعر القنطار فى موسم 2013 – 2014 كان يتراوح بين 2300 و2400 جنيه للقنطار، حيث كان سعر صرف الجنيه مقابل الدولار رسميا فى حدود 8.5 جنيه أما الآن وبعد التعويم ارتفع هذا السعر إلى 18 جنيها للدولار، فضلا عن الزيادات المتتالية فى أسعار السولار والمبيدات والأسمده.

وأوضح أن الأجهزة المرتبطة بالحكومة، خاصة الشركة القابضة للقطن لا تزال تمارس أساليب قديمة لم تعد تصلح فى الوقت الراهن من كافة الزوايا قائلا: «شاطرين يستوردوا بالغالى ويشتروا إنتاج الفلاح بأبخس الأثمان».

وقال أحمد عياد، رئيس الشعبة العامة لتجار وشركات القطن، إن السعر الفعلى لقنطار القطن فى الموسم المنتهى وسعره المتداول به حالياً يتجاوز 3 آلاف جنيه للقنطار، وبالتالى فإن السعر الذى أعلنته الشركة القابضة غير متسق مع أسعار تداول المحصول فعلياً.

وقال عز الدباح، عضو اتحاد مصدرى القطن، إن القطن من إنتاج الوجه القبلى لا يتم تصديره للخارج، وكل ما يصدر هو إنتاج الوجه البحرى، خاصة صنف جيزة 86 الشهير عالميا، مؤكدا أن متوسط السعر العالمى حالياً لمثل هذا الصنف يتجاوز3 آلاف جنيه للقنطار.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا