لأول مرة.. الحكومة التركية تستعد لنشر البنود السرية لمعاهدة لوزان

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستعد الحكومة التركية لنشر البنود السرية لمعاهدة لوزان لأول مرة، والتى وقعتها مع دول الحلفاء (بريطانيا، فرنسا، إيرلندا، الإمبراطورية الروسية) بعد الحرب العالمية الأولى.

 

وقالت صحيفة "ينى شفق" التركية، اليوم الأحد، فقد بدأت وزارة الشؤون الخارجية التركية العمل على نشر البنود، بعد صدور قرار من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، بفتح المجال أمام المواد السرية لمعاهدة لوزان.

 

وطلب أردوغان، بحسب الصحيفة، نقل الوثائق المخزنة فى الأرشيف الفرنسى إلى وسائل الإعلام الرقمية، ليس فقط لوزان، بل جميع الفواتير والرسائل المرفقة ومعاهدات مضيق مونترو.

 

ووقعت معاهدة لوزان للسلام فى 24 يوليو 1923، فى مدينة لوزان السويسرية بين تركيا من جهة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان واليونان ورومانيا والبرتغال وبلغاريا وبلجيكا ويوغسلافيا من جهة أخرى.

 

وجاء توقيع المعاهدة حينها من قبل حكومة أنقرة التى كانت منافسة لحكومة إسطنبول بقيادة الصدر الأعظم المسئول أمام السلطان العثمانى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق