اخبار مصر اليوم / التحرير الإخبـاري

في بداية السنة الجديدة.. الحكومة تقترض 415 مليار جنيه من البنوك

تعتزم وزارة المالية طرح أدوات دين حكومية متمثلة فى أذون وسندات خزانة بقيمة 415 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى 2018.

وتستخدم هذه الأدوات فى مواجهة ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، حيث تعد أذون الخزانة أداة مالية قصيرة الأجل، أى لمدة ولأجل أقل من العام، ويتم التعامل بها فى أسواق المال الثانوية والتداول عليها بالبيع والشراء.

أما سندات الخزانة فهى عبارة عن صك تصدره الشركات أو الدول ويكون قابلا للتداول بالطرق القانونية، ويعد بمثابة قرض لأجل مسمى، سواء طويل الأجل أو قصيرا أو متوسطا، ويتراوح بين سنتين و20 عاما.

ووفقا لوزارة المالية فسيتم أيضا خلال شهر يناير الجاري طرح سندات بأجل 3 سنوات بقيمة 1.5 مليار جنيه، وبأجل 5 سنوات تستحق في أكتوبر عام 2022 بقيمة 2.5 مليار جنيه، وأخرى بأجل 5 سنوات أيضا تستحق في يناير 2023 بقيمة 6.5 مليار جنيه.

وأوضحت "المالية"، أنه سيجرى طرح سندات بأجل 7 سنوات تستحق في سبتمبر 2024 بقيمة 3 مليارات جنيه، وبأجل 7 سنوات تستحق في فبراير 2025 بقيمة 3.250 مليار جنيه، وأخرى بأجل 10 سنوات بقيمة 7 مليارات جنيه.

ويتم تمويل عجز الموازنة العامة للدولة عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب التحرير الإخبـاري ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا