الليلة.. كوكب الزهرة يقترن بنجم الدبران فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يرصد بسماء المنطقة العربية الليلة، وقوع كوكب الزهرة بالقرب من نجم الدبران فى ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة، وهى فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافى.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أنه بالنسبة للقانطين فى المناطق القريبة من خط الاستواء فإن الزهرة والدبران سوف يقعان جنبًا إلى جنب، وفى الولايات المتحدة وكندا وأوروبا وروسيا سيقع نجم الدبران إلى يسار الزهرة فى حين أن القاطنين فى النصف الجنوبى للكرة الأرضية فى أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا واستراليا ونيوزيلندا سيجدون أن الدبران سيقع إلى أعلى يسار الزهرة .

 

وتابعت: ولرؤية الحدث تبدأ المراقبة من بداية الظلمة مباشرة، حيث يظهر كوكب الزهرة كنقطة ضوئية براقة بشكل استثنائى، فهو ثالث المع جسم فى السماء بعد الشمس والقمر.

 

وفى حال كانت السماء صافية والأفق الغربى مكشوف سيتمكن الراصدون فى كافة الوطن العربى من رؤية كوكب الزهرة يتلألأ فى منظر ساحر بعد حوالى 30 إلى 45 دقيقة من غروب الشمس.

 

فى حين أن نجم الدبران سيكون خافت لذلك هناك حاجة للانتظار ربما لمدة 60 دقيقة بعد غروب الشمس لرؤية هذا النجم، على الرغم من أن نجم الدبران يعتبر واحداً من المع نجوم السماء إلا أن هذا النجم سيكون باهت إلى جانب الزهرة الذى يفوق لمعانه 90 مرة لمعان هذا النجم .

 

من ناحية أخرى يرصد كوكب المشترى باتجاه الأفق الجنوبى الشرقى، وهو ثانى المع كوكب فى السماء، فإذا كانت السماء مكشوفة دون عائق فى كلا الاتجاهين، فسوف يرصد الكوكبان فى الوقت نفسه .

 

وبعد هذا الليلة فإن كوكب الزهرة سيرتفع عاليًا فى السماء مبتعدًا عن موقع غروب الشمس، وسيزين سماء المساءً لعدة أشهر قادمة. فى هذه الأثناء، سيهبط نجم الدبران باتجاه موقع غروب الشمس ليختفى من سماء المساء لموسم آخر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق